الرئيسية / قسم الحفر والدفان / تطبيقات مختلفة من هندسة التربة في البناء

تطبيقات مختلفة من هندسة التربة في البناء

المقاول الإنشائي – تطبيقات علوم هندسة التربة هي على مبادئ مختلفة من ميكانيكا التربة. هندسة التربة لديها تطبيق أكبر بالمقارنة مع ميكانيكا التربة.

يتم التعامل مع جميع المشاكل الهندسية وحلها من قبل هندسة التربة. وهذا يشمل إجراء التحقيق في الموقع، وبناء الأساس، وتطبيقات التصميم، والهياكل وفي بناء جميع الهياكل الأرضية.

وقد أثبتت هندسة التربة كفاءة كبيرة في تطبيق مختلف مجال الهندسة المدنية.

وتدعم جميع هياكل الهندسة المدنية على سطح الأرض أو تحت سطحه؛ وهذا ينطبق على جميع الهياكل سواء كان ذلك بناء أو جسر أو سدود. بناء الأساس هو ضروري جدا لنقل حمولة الهيكل الذي شيد ليتم إرسالها تحت الأرض بطريقة فعالة وآمنة.

عندما يتم بناء الأساس ونقل الحمولة يحدث على الطبقات العليا من الأرض، نسميها على أنها أساس ضحل. عندما يتم نقل الحمولة على عمق كبير تحت سطح الأرض، ويطلق عليه الأساس العميق.

هندسة التربة لاستقرار المنحدر

إذا كانت التربة وضعت بكميات كبيرة ليست أفقية، المنحدر يميل إلى خلق مكون من الوزن الذي يجعل التربة تتحرك إلى أسفل. وهذا يخلق عدم استقرار التربة.

يمكن أن تكون المنحدرات إما من صنع الإنسان، مثل المنحدرات الناجمة عن أعمال الحفر في البناء أو يمكن أن تكون هذه المنحدرات الطبيعية التي شكلتها الآثار الطبيعية الانهيارات الأرضية والترسب والفيضانات الخ.

بالنسبة لكثير من الهياكل التي يتم بناؤها تحت الأرض تتعرض لضغوط التربة من جميع الجوانب. يجب تصميم هذه الهياكل على أساس ضغط التربة في المستقبل. بعض الهياكل تحت الأرض تشمل الأنفاق، مهاوي، قنوات.

يتم بناء الرصيف على سطح التربة. وتتكون طبقة الرصيف هذه من طبقات مختلفة من الركام والطبقة القار. يجب تصميم هذه الطبقات للحصول على سطح أملس. يجب إعداد طبقة التربة أدناه بحيث يكون الرصيف مقاوم للتحميل والتغيرات البيئية.

وتتطلب بعض المشاكل المتنوعة المرتبطة بالتربة بعض التوجيهات من مجال الهندسة المدنية. وتشمل هذه المشاكل الصقيع يتنفس، انكماش، تورم في التربة، تربة التربة وهبوط التربة. يتم إجراء دراسة متعمقة للتربة في الهندسة المدنية.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي موضوع عن طرق صيانة وترميم الخرسانة، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 
Shortlink:
?>

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

مقاول ممتاز في الرياض0501687788

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اتصل بنا