الرئيسية / نصائح من المقاول / ما هي أسباب صدأ حديد التسليح؟

ما هي أسباب صدأ حديد التسليح؟

يشكل هيكل المبنى العمود الفقري الرئيسي له، فسلامته من سلامة المبنى وكما لا يخفى على أحد أن حديد التسليح هو أهم المكونات في هيكل المبنى لهذا تعتبر سلامة حديد التسليح وموافقته للمعايير التقنية من أهم الضروريات التي ينبغي مراعاتها أثناء عملية البناء. لهذا سأحاول في الأسطر القليلة التالي ذكر أسباب واحدة من أكثر وأعقد المشاكل التي يمر بها حديد التسليح وهي مشكلة الصدأ.

ترك الحديد بدون تغطية

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها أغلب المقاولين القليلي الخبرة هي ترك حديد التسليح في ورشة البناء بدون مراعاة الظروف الصحيحة لتخزين الحديد كوضع دعامات لرفعه عن مستوى الأرض بالإضافة إلى تغطيته ببلاستيك عازل. وهذه اللامبلاة من قبل بعض المقاولين من شأنها التأثير سلبا على نعية الحديد خاصة مع تأثره بالمناخ الخارجي كالحرارة والرطوبة وتعرضه للأمطار مما يساهم في صدأه بشكل كبير حتى قبل عملية البناء.

التأثر بأملاح التربة

وضع حديد التسليح مباشرة على التربة في رشاة البناء من شأنه تسهيل التصاق التربة على أسياخ الحديد وهو ما يعتبر المسبب الرئيسي لصدأ الحديد خاصة بتفاعله مع أملاح الكلورايد التي تقضي على تماسك الحديد بشكل رهيب. ومن هنا تبدأ عملية تصدع تشفف البنايات والتي قد تكون لها عواقب جد وخيمة.

زيادة كمية المياه في الخرسانة المسلحة

ما يخفى على أغلب المقاولين هو كون الكمية الكبيرة للمياه في الخرسانة المسلحة من الممكن أن تشكل خطرا على استقرار المبنى مستقبلا وتقلص من عمره الافتراضي. فبزيادة نسبة المياه في الخرسانة عن 0.45% يزيد معدل الانكماش والذي يساهم في صدأ حديد التسليح بشكل خطير بفعل التشققات التي تبقى في خرسانة هيكل المبنى ما يعني توغل المياه مستقبلا إلى عمق الأعمدة والأساسات مما يؤدي إلى حتمية صدأ حديد التسليح.

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أعلى المواضيع والصفحات