الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / أخطاء البناء أثناء التشكيلات في الموقع

أخطاء البناء أثناء التشكيلات في الموقع

المقاول الإنشائي – قد تحدث أخطاء البناء أثناء الخرسانة في الموقع بسبب عدم اتباع الإجراءات المحددة والممارسات الجيدة أو الإهمال الصريح. معظم هذه الأخطاء قد لا تؤدي إلى فشل أو تدهور الخرسانة، ولكن قد يكون لها تأثير سلبي على الهيكل مع مرور الوقت.

وتناقش أدناه أخطاء البناء التي يحتمل أن تحدث في الموقع مع تدابير وقائية منها بالتفصيل. هذه الأخطاء لا تحدث فقط أثناء البناء الجديد، ولكن قد تحدث أيضا أثناء أعمال الإصلاح أو إعادة التأهيل.

(1) إضافة الماء إلى الخرسانة: عادة ما تضاف المياه إلى الخرسانة في واحد أو في كل من الحالات التالية:

أولا، يضاف الماء إلى الخرسانة في شاحنة تسليم لزيادة الركود وانخفاض الصب أو جهد التنسيب. وهذا يؤدي إلى الخرسانة مع انخفاض القوة وانخفاض المتانة. مع زيادة نسبة المياه / الاسمنت من الخرسانة، وقوة والمتانة سوف تنخفض.

في الحالة الثانية، يتم إضافة الماء عادة خلال الانتهاء من عضو الهيكلي. وهذا يؤدي إلى التحجيم، والتجميد، والغبار من الخرسانة.

الخرسانة

(2) محاذاة غير لائق من القوالب: محاذاة غير لائق من القوالب يؤدي إلى الانقطاعات على سطح الخرسانة. في حين أن هذه الانقطاعات هي قبيحة في جميع الظروف، قد يكون حدوثها أكثر أهمية في المناطق التي تتعرض لسرعة تدفق المياه العالية، حيث يمكن أن يسبب التآكل التجويف، أو في غرف القفل حيث يجب أن تكون أسطح “الفرك” على التوالي.

(3) التوحید غیر السليم أو ضغط الخرسانة: قد یؤدي ضغط الخرسانة بشکل غیر صحیح إلی مجموعة متنوعة من العیوب، والأکثر شیوعا ھي بوغولز والعسل، والمفاصل الباردة.

يتم تشكيل بوغولز عندما يتم محاصرة جيوب صغيرة من الهواء أو الماء ضد الأشكال. تغيير في الخليط لجعله أقل “لزاجة” أو استخدام الهزاز الصغير بالقرب من الشكل وقد استخدمت للمساعدة في القضاء على بوغولز.

يمكن تقليل العسل عن طريق إدراج هزاز أكثر في كثير من الأحيان، وإدراج هزاز أقرب ما يمكن إلى شكل الوجه دون لمس النموذج، وبطء سحب الهزاز. ومن الواضح أن أي من هذه العيوب أو كلها تجعل من الأسهل بكثير على أي آلية أن تسبب الضرر لبدء تدهور الخرسانة.

وكثيرا ما يستخدم الخوف من الإفراط في التجميع لتبرير الافتقار إلى الجهد في تعزيز الخرسانة.

وعادة ما يعرف التجميد المفرط بأنه الوضع الذي يؤدي فيه جهد الدمج إلى تجميع كل الركام الخشن إلى القاع بينما ترتفع العجينة إلى السطح. إذا حدث هذا الوضع، فمن المعقول أن نستنتج أن هناك مشكلة من الخرسانة ضعيفة نسبيا بدلا من توطيد أكثر من اللازم.

(4) علاج غير لائق: العلاج هو على الارجح الجانب الأكثر سوءا من عملية البناء الملموسة. ما لم يتم إعطاء الخرسانة الوقت الكافي لعلاجها في الرطوبة المناسبة ودرجة الحرارة، فإنه لن يتم تطوير الخصائص المتوقعة والتي هي ضرورية لتوفير المتانة. يمكن أن تشمل أعراض الخرسانة المعالجة بشكل غير صحيح أنواع مختلفة من التكسير وتفكك السطح.

في الحالات القصوى حيث يؤدي علاج الفقراء إلى الفشل في تحقيق نقاط القوة الملموسة المتوقعة، قد يحدث تكسير الهيكلي.

(5) موقع غير لائق من حديد التسليح: يشير هذا القسم إلى حديد التسليح الذي يقع بشكل غير صحيح أو غير مضمون بشكل كاف في الموقع الصحيح.

أي من هذه العيوب قد يؤدي إلى نوعين عامين من المشاكل. أولا، قد لا يعمل الصلب هيكليا كما هو مقصود، مما أدى إلى تكسير الهيكلي أو الفشل. وهناك مثال سائد على وجه الخصوص هو وضع شبكة سلكية ملحومة في ألواح الأرضية. في كثير من الحالات، شبكة تنتهي على الجزء السفلي من البلاطة والتي سوف تصدع في وقت لاحق لأن الصلب ليس في المكان الصحيح. والنوع الثاني من المشكلة الناجمة عن الصلب غير المقيد أو غير المقوى هو واحد من المتانة. ويبدو أن الميل هو أن ينتهي الفولاذ بالقرب من سطح الخرسانة. كما يتم تقليل الغطاء الملموس على الصلب، فمن الأسهل بكثير أن يبدأ في التآكل .

 (6) حركة القوالب: حركة القوالب خلال الفترة أثناء انتقال الخرسانة من مادة صلبة إلى مادة صلبة قد تؤدي إلى تكسير وفصل داخل الخرسانة. وسوف يسمح الكراك المفتوح على السطح بالوصول إلى المياه الداخلية للخرسانة. قد يؤدي الفراغ الداخلي إلى مشاكل التجمد أو التآكل إذا أصبح الفراغ مشبعة.

(7) الإزالة المبكرة للشواطئ أو إعادة التشكيل: إذا تمت إزالة الشواطئ أو ريسورس في وقت قريب جدا، فقد تصبح الخرسانة المتضررة أكثر من اللازم وتتصدع. وفي الحالات القصوى قد يكون هناك إخفاقات كبرى.

(8) تسليح الخرسانة: خلال الفترة الممتدة بين وضع الخرسانة والتركيب الأولي لها، تستقر المكونات الثقيلة للخرسانة تحت تأثير الجاذبية. وقد يتفاقم هذا الوضع بسبب استخدام درجة عالية جدا.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي موضوع عن أخطاء البناء أثناء التشكيلات في الموقع، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

ما هي أنواع أنظمة تأطير الصلب الهيكلي؟

المقاول الإنشائي – تناقش أنواع مختلفة من أنظمة تأطير الصلب الهيكلي للمباني مثل الهيكل العظمي، …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: