الرئيسية / قسم مواد البناء / أهم أدوات البناء الأساسية في المشروعات الانشائية واستعمالاتها وتصنيفها

أهم أدوات البناء الأساسية في المشروعات الانشائية واستعمالاتها وتصنيفها

المقاول الإنشائي – لعملية البناء دور مهم فى حياتنا اليومية والتي يهتم بها الكثير من الأشخاص حيث أن عملية البناء قد تحتاج الى بعض ألأدوات الخاصة وذلك من أجل عملية القيام بهذة المهمة، وتستعمل أدوات البناء والمعدات الخاصة بنا في عملية بناء الجسور والمنشاءات المختلفة مثل المنازل الخاصة بنا والفنادق وألأماكن التعليمية والمدارس.

أهمية أدوات البناء فى العملية ألأنشائية

أدوات البناء الخاصة بنا قد يكون لها دور مهم جدا فى عملية التاثير على أنتاجية المشروع الخاص بنا وعلى الجهد والوقت أيضا الذى نبذله. كما أن هذة ألأدوات مهمة جدا حيث تعمل على تمكين المراقب من ممارسة صلاحياتة الخاصة، فلذلك تعتبر أدوات البناء مهمة جدا لمدير أي مشروع انشائي لذلك يجب ان يكون مدير المشروعات على علم ودراية بهذة ألأدوات التى تستخدم فى عملية البناء الخاصة بنا.

تصنيف أدوات البناء:

أدوات البناء يمكن تصنيفها إلى مجموعات وظيفية. أدوات ضرب، أدوات القطع، أدوات الالتواء، أدوات القياس وأدوات عقد.

ويمكن أيضا تصنيف أدوات البناء وفقا لمختلف أنواع التجارة المعنية، وهي: أدوات النجارة، أدوات البناء، أدوات الرسامين، أدوات السباكة والأدوات الكهربائية.

أدوات البناء الأساسية

رافعة:
تستخدم أساسا لتفكيك المباني، رافعة هي واحدة من أهم المعدات التي تستخدم على نطاق واسع. وتستخدم الرافعات أيضا لرفع الموارد من مكان إلى آخر بسهولة. وتصنف هذه الآلات وأدوات البناء الثقيلة. هناك أنواع مختلفة من الرافعات المستخدمة لأغراض مختلفة.

الزاحف:
المعروف أيضا باسم جرافة، الزاحف هو جرار مع شفرة البلدوزر. يتم استخدامه لبناء المباني الكبيرة.

لوادر:
وتستخدم اللوادر لبناء المباني والطرق، مثل لوادر الجبهة، محمل مغرفة، محمل الأمامية، محمل دلو وهكذا دواليك. تستخدم اللوادر الدلاء لنقل الموارد إلى أماكن مختلفة. وتشمل المواد المختلفة التي تنقلها اللوادر الرمل والحصى والرقائق الخشبية والأوساخ وما إلى ذلك.

رافعة شوكية:
رافعة شوكية هي واحدة من الأدوات البناء الأكثر إفادة والتي تستخدم لرفع المعدات الثقيلة. الرافعات الشوكية متوفرة في مختلف الأحجام . وهي تستخدم أساسا لنقل المعدات الثقيلة في المستودعات ووحدات التصنيع.

حفارات:
الحفارات هي أدوات بناءة تستخدم لأغراض مختلفة مثل حفر الثقوب، نوافير، تسليم المواد، هدم المباني، حفر الخنادق، رفع الثقيلة وحتى زبد. ويعرف هذا أيضا معدات البناء الثقيلة كما الحفار مع سيارة أجرة مثبتة على محور ولديه دلو فضلا عن ذراع مفصلية.

مدحلة الأسفلت:
تشمل الأدوات الإنشائية أيضا بكرات الطرق أو بكرة الأسطوانة التي تستخدم لخرسنة الخرسانة والأوساخ والحصى والأسفلت. وتستخدم مدحلة الطرق أساسا لبناء الطرق وأغراض البناء الأخرى.

خلاطات الخرسانة:
المعدات المستخدمة على نطاق واسع هي خلاطة الخرسانة التي تستخدم لإعداد خليط الخرسانة عن طريق خلط الاسمنت والرمال والحصى والماء. في وقت سابق تم إعداد هذا الخليط متجانسة يدويا ولكن الآن مع مساعدة من هذا الجهاز، ويمكن إجراء خلاطة الخرسانة بسرعة وسهولة. الخلاط يحتوي على طبل الدورية الذي يمزج الخرسانة.

كاشطات:
مكشطة هي متعددة الأوجه المعدات التي تستخدم لأغراض مختلفة و هي فعالة جدا للحفر، الحفر و نقل.

حفار:
يستخدم حفار لأغراض الهدم ولحفر الثقوب. وهو جهاز يستخدم في معظم مواقع البناء.

أجهزة فحص الرمال:
إن أجهزة فحص الرمال ضرورية جدا لغربلة الرمال وفصلها عن الأوساخ والأجسام الغريبة الأخرى. هناك أنواع كثيرة من الات فرز الرمال بما في ذلك آلات الفرز الاهتزازي التي تقدمها الشركات المصنعة أدوات البناء في البوابات على الانترنت.

بالإضافة إلى الأدوات والأجهزة المذكورة أعلاه، هناك العديد من أنواع المعدات الأخرى الضرورية في أي موقع بناء مثل المناشير ومسامير الأظافر وحزام الأدوات وما إلى ذلك. إن استخدام أدوات البناء هذه أمر لا بد منه لإكمال مشاريع البناء بشكل أفضل وأسرع.

 
Shortlink:
?>

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

مقاول ممتاز في الرياض0501687788

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اتصل بنا