الرئيسية / قسم الاسفلت / الإسفلت المطاطي

الإسفلت المطاطي

تعتبر مادة الإسفلت المطاطي هي تقنية مبتكرة معتمدة أساسا على خلط مادة الإسفلت الصخري مع مطاط إطارات وعجلات السيارات التالفة، وكانت بداية ظهور هذه التقنية مع مطلع ستينات القرن الماضي لسماكتها العالية وتحديدا في مدينة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. لكن وبعد الاستعمال الأول لمادة الإسفلت المطاطي تم الانتباه إلى خاصية تميزه عن الإسفلت العادي وهي الامتصاص الكلي للضوضاء التي تحدثها السيارات أثناء السير على هذه النوعية من الطرق.

نتيجة لكل هذا تبنت وزارة النقل الأمريكية في ولاية أريزونا مع مطلع سنة 2003 برنامج جديد أطلقت عليه اسم برنامج السفلتة الهادئة كلفها ما يزيد عن 34 مليون دولار أمريكي، وكان هذا بالتعاون مع الإدارة الفديرالية للطرق السريعة بهدف جعل الإسفلت المطاطي يحل محل الإسفلت الصخري في الطرق السريعة للحد والتقليل من الضوضاء الناتجة عن حركة المرور. وظهرت نتيجة هذا التعاون سريعا وبعد سنة فقط حيث لوحظ انخفاض مستوى الضجيج في الطرق السريعة بمقدار 12 ديسيبل بعد استعمال الإسفلت المطاطي فيها.

أما في دول مجلس التعاون فكانت الرياض السباقة لاستعمال هذا النوع من الإسفلت لسفلتة الطرق، وكانت البداية تحديدا باستعمال الإسفلت المطاطي في مشروع طريق الملك عبد الله وكانت النتيجة جد مذهلة، فبالإضافة إلى الحد من الضوضاء المنتشرة بسبب حركة السيارات على الطريق بشكل رهيب، فهذه المادة تعتبر أيضا صديقة للبيئة خاصة أنها مشكلة من مواد معاد تدويرها من مواد أخرى كانت ذات استعمال مغاير نوعا ما، وكما يتميز الإسفلت المطاطي بكون عمره أطول من غيره من أنواع السفلة بشكل واضح.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول ازفلت 05018568888

مقاول ازفلت  في المملكة العربية السعودية نعمل في المدن التالية الرياض – الدمام – الخبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا