الرئيسية / قسم الانشاء / تأثير شوائب المياه على قوة الخرسانة والمتانة وغيرها من الخصائص

تأثير شوائب المياه على قوة الخرسانة والمتانة وغيرها من الخصائص

المقاول الإنشائي – وجود الشوائب في الماء لمزيج الخرسانة يؤدي إلى انخفاض في الخصائص الهيكلية للخرسانة مثل القوة والمتانة إلى حد كبير.

ويمكن التعبير عن تأثير شوائب المياه على خصائص الخرسانة أساسا في فترتين:

من حيث الاختلاف في أوقات ضبط خليط الأسمنت الذي يتكون من مياه الخلط المقترحة عند مقارنتها باستخدام الماء المقطر.

من حيث القوة الملموسة التي يتم مقارنتها مع عينات السيطرة التي يتم تحضيرها بالماء المقطر.

تأثير الشوائب المياه على قوة الخرسانة والمتانة

يتم قياس الفرق في مقاومة الانضغاط في اليوم الثامن والعشرين من المعالجة. ما يصل إلى 10٪ من اختبار قياس نوعية المياه الخلط.

وتتأثر الخرسانة بالمياه السائلة التي يتم طردها من أعمال الصرف الصحي والسكر وصناعة الأسمدة والطلاء وأعمال الغاز والصناعات النسيجية.

وقد أظهرت اختبارات مختلفة أن استخدام المياه أو الهيكل الذي يتم بناؤه بالقرب من جسم الماء مع كمية مفرطة من الأملاح (الأملاح الذائبة) تميل إلى تقليل مقاومة الانضغاط للخرسانة بنسبة 10 إلى 30 في المئة. هذا الانخفاض هو قوة الخرسانة مقارنة مع تلك التي تم الحصول عليها من الخرسانة باستخدام الماء المقطر.

المحتوى العالي من الكلوريدات في الماء يميل إلى إظهار الرطوبة على السطح باستمرار ويجعل تعزيز الصلب عرضة للتآكل. هذه المشكلة في الهياكل الخرسانية بسبب مشاكل نوعية المياه هي أكثر حدة في المناطق الاستوائية، ومعظمها في هذا المزيج الذي هو الهزيل.

تأثير الجزيئات المعلقة في الماء على خصائص الخرسانة

إذا كانت مياه الخلط تحتوي على جسيمات معلقة بمعدل يصل إلى 0.02٪ وزنا من إجمالي المياه المستخدمة في الخرسانة، فإنه لن يؤثر على خصائص الخرسانة.

وجد أن المحتوى العالي من الجسيمات العالقة لا يؤثر على قوة الخرسانة، ولكنه يؤثر على خصائص أخرى لنفسها.

تأثير الأملاح غير العضوية المتنوعة في المياه على خصائص الخرسانة

محتوى الملح في الماء يؤثر سلبا على قوة الخرسانة. والأملاح الرئيسية التي يمكن أن تكون موجودة في الماء هي أملاح المنغنيز والقصدير والرصاص والنحاس والزنك.

ويؤدي وجود كلوريد الزنك في الماء إلى تثبيط مكاسب القوة الخرسانية. يتم تحديد ذلك على أنه ملاحظة من عدم وجود مكاسب القوة في اليوم الثاني أو الثالث من الخرسانة (عندما تخضع لاختبارات القوة).

الملح الآخر الذي يجلب تأثير مدمر على الخرسانة هو نترات الرصاص. أما الأملاح الأخرى مثل فوسفات الصوديوم، و أرسينات الصوديوم، و يوديت الصوديوم و بورات الصوديوم فتؤدي إلى خفض قوة الخرسانة الأولية إلى درجة أقل من اللازم.

وتسبب كربونات الصوديوم والبوتاسيوم في وضع سريع كبير جدا بتركيزات كبيرة. وهذا يؤدي إلى الحد من قوة الخرسانة.

وجود كلوريد الكالسيوم يسرع الإعداد وتصلب الخرسانة. ولكن وجود كلوريد الكالسيوم يقتصر على 1.5 في المئة من الوزن الكلي للاسمنت المستخدم في المزيج.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي موضوع عن تأثير شوائب المياه على قوة الخرسانة والمتانة وغيرها من الخصائص، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 
Shortlink:
?>

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

صب أكبر أساسات خرسانية حاصلة شهادة غينيس

فيديو يبرز عملية صب أكبر أساسات خرسانية مستمرة في العالم التي شاركت البلدية في الإشراف …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: