الرئيسية / قسم التشطيب / تقييم الشقوق في الخرسانة لإيجاد موقع ونطاق التكسير

تقييم الشقوق في الخرسانة لإيجاد موقع ونطاق التكسير

المقاول الإنشائي – عند توقع إصلاح الشقوق في الخرسانة، فمن المهم أولا تقييم الشقوق في الخرسانة لتحديد موقع ومدى التكسير. وينبغي تحديد ما إذا كانت الشقوق الملحوظة تدل على المشاكل الهيكلية الحالية أو المستقبلية، مع مراعاة ظروف التحميل الحالية والمستقبلية المتوقعة.

وينبغي تحديد سبب التصدع قبل تحديد الإصلاحات. يجب مراجعة الرسومات والمواصفات وسجلات البناء والصيانة. وإذا كانت هذه الوثائق، إلى جانب الملاحظات الميدانية، لا توفر المعلومات اللازمة، ينبغي استكمال التحقيق الميداني والتحليل الهيكلي قبل الشروع في الإصلاحات. وتناقش أسباب الشقوق هنا.

تقييم مفصل للتصدع الملحوظ يمكن تحديد أي من تلك الأسباب ينطبق في حالة معينة. الشقوق تحتاج إلى إصلاح إذا إنها قليلة القوة والصلابة، أو متانة الهيكل إلى مستوى غير مقبول، أو إذا كانت وظيفة الهيكل ضعيفة بشكل خطير.

في بعض الحالات، مثل التكسير في الهياكل يبقى الاحتفاظ المياه، وظيفة الهيكل سوف تملي الحاجة إلى إصلاح، حتى لو القوة، والصلابة، أو المظهر لا تتأثر بشكل كبير. وقد يتطلب الأمر إصلاح التشققات في الرصف والألواح على الصف لمنع حافة الأفواج ، هجرة المياه إلى الصف الفرعي، أو لنقل الأحمال. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المرغوب فيه الإصلاحات التي تحسن مظهر سطح الهيكل الخرساني.

تحديد موقع ومدى الشقوق في الخرسانة

ويمكن تحديد موقع ومدى التشقق، فضلا عن معلومات عن الحالة العامة للخرسانة في الهيكل، من قبل كل من الملاحظات المباشرة وغير المباشرة، واختبار غير تدميري ومدمر، واختبارات النوى مأخوذة من الهيكل. ويمكن أيضا الحصول على معلومات من الرسومات وسجلات البناء والصيانة.

المراقبة المباشرة وغير المباشرة و الشقوق الخرسانية

وينبغي ملاحظة مواقع وعرض الشقوق على رسم تخطيطي للهيكل. شبكة ملحوظة على سطح الهيكل يمكن أن تكون مفيدة لتحديد الشقوق بدقة على الرسم. يمكن قياس عرض الكراك بدقة تبلغ حوالي 0.001 بوصة (0.025 مم) باستخدام مقارن الكراك، وهو مجهر صغير محمول باليد مع مقياس على العدسة الأقرب إلى السطح الذي ينظر إليه.

رصد حركة الكراك في الخرسانة

 يمكن أن تستكمل الرسومات بواسطة صور توثق حالة الهيكل وقت إجراء التحقيق. وترد إرشادات بشأن إجراء دراسة حالة للخرسانة في الخدمة في المعيار إسي 201.1R و إسي 201.3R و إسي 207.3R و إسي 345.1R و إسي 546.1R.

اختبار غير تدميري لتحديد الشقوق الخرسانة

ويمكن إجراء اختبارات غير تدميرية لتحديد وجود الشقوق الداخلية والفراغات وعمق اختراق الشقوق مرئية على السطح.

التنصت على السطح مع مطرقة أو باستخدام سحب سلسلة هي تقنيات بسيطة لتحديد تكسير الصفحي بالقرب من السطح. صوت جوفاء يشير إلى واحد أو أكثر من الشقوق أدناه وموازية للسطح.

ويمكن تحديد وجود التعزيز باستخدام مقياس سرعة الدوران. وهناك عدد من أجهزة قياس سرعة الدوران متوفرة في نطاق القدرة من مجرد الإشارة إلى وجود الصلب لتلك التي يمكن معايرتها للسماح للمستخدم من ذوي الخبرة fتحديد أقرب من العمق وحجم حديد التسليح.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي موضوع عن تقييم الشقوق في الخرسانة لإيجاد موقع ونطاق التكسير، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 
Shortlink:
?>

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

متر الباركيه

سعر الباركيه مع التركيب

السعر شامل التركيب من 45الى 75 حسب الموصفات والجودة   البركية  هوا  منظر جمالى لرضية …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: