الرئيسية / قسم الانشاء / خطوات توقبع المبنى

خطوات توقبع المبنى

خطوات توقبع المبنى

  • خطوات توقبع المبنى :وتعنى نقل المبنى من الرسومات الهندسية الى الطبيعه من خلال هذة الخطوات  :-
  • مراجعة جميع الرسومات المعماريه قبل البدأ فى التنفيذ .
  • يقوم المقاول الانشائى بمعاينة الموقع  معاينة نافيه للجهاله .ثم يقوم بعمل ميزانيه شبكيه للموقع لتحديد نقطة القياس المرجعيه.
  • ويبدأ المقاول الانشائى بعد ذلك بعمل الخنزيرة الخشبيه حول الموقع . ثم يبدأتوقيع محاور الاعمده والحوائط على الخنزيره .

طريقة عمل الخنزيره

يقوم المقاول الانشائى بعمل شده افقيه من اعلى نقطة فى الموقع من عروق مستقيمه وتقاس بميزان المياه ثم تدكم الخنزيرة بخوابير خلف خلاف مع الزرجنة بالاسلاك والاوتاد .ويجب ان تكو ن اطوال الخنزيرة اطول من حدود البانى لتفادى وجود اعمال حفر تحت الخنزيرة .

ولابد انتكون الخنزيرة قائمة الزوايا فى الاركان الاربعه . وفى حالة وجود مناسيب مختلفه ترفع الخنزيرة فى الهواء على قوائم خشبية مع التاكيد على افقيتها تماما.ثم تمهد الارض بداخل المساحة حتى لا تعترض الخيطان اثناء شد المحاور .

طريقة توقيع المبنى

يراجع المقاول الانشائى ابعاد الارض من عقد الملكية .ثم تقاس المسافات الموجودة بين حدود الارض وحدود المبنى وتوقع على الخنزيرة وتراجع على الطبيعة .بالقياس المتتالى يبدا دقالمسامير  لبدأ توقيع المحاور ثم يبدأ كتابة كل رقم بالكوبيا ليظهر ثابت ويرتب العمل بحيث يكون المهندس واقف من الجهة الخارجيةلضلع الخنزيرة ويملى عليه الابعاد متتالية اىيكون الشريط مفرود حتى اخره فتاخذ علية قراءات متتالية. ثم ينتقل الاد للجانب المقابل  الذى تم اده وتاخذ علية نفس القراءات بنفس الطريقه .

وبعد ذلك ينتقل الاد للضلعين الاخرين . وكن فى حالة وجود خزء دائرى بالمبنى فيعمل بكار بالخيط بعد تحديد مركز الدوران . اما اذا كان المبنىغير دائرى فاننا نلجا الى طريقة الاحداثيات وخطوط التحشيه

بعد تحديد المحاور على الخنزيره تشد الخيطان فى الاتجاهات المتعامده ويستحسن وجود اكثر من اربع خيطان حتى لايتعدد فكها وربطها وتؤخذ ابعاد القاعدة بشريط مترين  صلب على يمين وببيسار الخيط فى نقطتين قبل وبعد مركز القاعده وترسم حدود القاعدة برش الجير عليها فى الاراضى الطوبية ورش الرمل اذا كانتالارض فى موقع منزل تم هدمه.  

بعد الانتهاء من تحديد مواقع القواعد يقوم المهندس  بمراجعتها  على الرسومات كما يقوم بمراجعة استرباع الصليبه او الزاوية ويراعى عدم فك الخنزيرة الا بعد الانتهاء من صب خرسانات  الاعمدة.

             

للتواصل معنا 

من خلال أحد الطرق الآتية
هاتف. 0501856888
واتس اب 0558188830
ايميل malkjooyl@gmail.com

     

 
Shortlink:
?>

عن محمد امغار ب محمد امغار ب

شاهد أيضاً

تغريداتي

إعلانات @إتبعني أعجبني فيديو @YouTube على https://t.co/KejLXYRxfP اول لقاء بين اعروسه اللبنانيه ونسوان2018/06/21 تغريداتي https://t.co/Wjwh6EBWJP2018/06/16 …

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا
%d مدونون معجبون بهذه: