الرئيسية / نصائح من المقاول / سبب هبوط بلاط المنزل

سبب هبوط بلاط المنزل

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية بعد شرائهم منزل جديد هو هبوط بلاط المنزل إلى درجة أن هذا المشكل أصبح معتادا وغير مفاجئ بل نجد الكثير من ملاك المنازل الجديدة في انتظار حدوثه. وعلى الرغم من انتشار هذه المشكلة في الكثير من المباني إلا أن العديد من الأشخاص لا يعرفون السبب الحقيقي المؤدي لذلك والذي بمعرفته يمكن تفادي حدوث هبوط بلاط المنزل باتخاذ الإجراءات اللازمة أثناء مرحلة البناء.

سبب هبوط بلاط المنزل

لهذا فإن السبب الرئيسي المؤدي لذلك هو الردم السيء لأساسات البناء، فكما لا يخفى على أحد أن التربة في وضعيتها الأصلية تكون جد متماسكة وبعد عملية الحفر وصب الأساسات ومن ثم الردم ينبغي مراعاة دمك التربة جيدا للوصول إلى تماسك مماثل للتربة الأصلية. والذي يحدث في مثل هذه الحالة هو العكس تماما مما يؤدي إلى هبوط وانضغاط في التربة مستقبلا بفعل المياه وثقل المبنى والذي بدوره يؤدي إلى تشقق في البلاطة الأرضية وهبوط فيها.

علاج هبوط بلاط المنزل

يتم الحل الأفضل لمنع هبوط بلاط وأرضية المنزل في الردم الجيد للأساسات وذلك يكون بالردم عن طريق طبقات متفرقة يتخللها عملية رش كل طبقة بالمياه، مع تفادي الغمر لأن ذلك قد يكون له أثر سلبي يؤدي بدوره إلى هبوط البلاط. زهنا قد يعتقد البعض أن هذا الأمر جد مكلف مقارنة مع الردم على مرة واحدة، لكن كن متأكدا أن هذه التكلفة الإضافية مهما بلغت ستكون أقل من تكلفة عملية صيانة أرضية المنزل مستقبلا.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

فائدة الهزاز للخرسانه

فائدة الهزاز للخرسانه الهزاز جهاز يستخدم اثناء الصب لتمكين الخرسانه من سد جميع الفراغات بالوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا