الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / فهم الخطوط المستخدمة في الرسومات المعمارية

فهم الخطوط المستخدمة في الرسومات المعمارية

المقاول الإنشائي – يسمى الهيكل الذي يتم بناؤه باستخدام الخطوط والرموز والملاحظات بالرسومات المعمارية. هذه الطريقة هي لغة عالمية لوصف بنية سيتم بناؤها وتسمى باسم الصياغة.

يمكن اعتبار الخطوط الجانب الأكثر تعبيرا عند التعامل مع رسومات العمل. كل سطر يستخدم في الرسم يجب أن يكون له أهمية معينة وإلا لن يكون هناك أي أهمية في وجوده.

يتم نقل أهمية الخطوط في الغالب من خلال سمك الخط. إذا كان سمك الخط رقيقا، فهو أقل أهمية. إذا كان خط العرض سميكا، فهو أكثر أهمية.

يتم رسم خطوط معينة في الرسم سميكة جدا بحيث أنها تحمل بوضوح شكل فريد آخر من المعلومات على الرسم. يتم رسم خطوط أخرى رقيقة، والتي سوف تنقل معلومات أخرى.

خطوط رقيقة بالمقارنة مع خطوط سميكة ليست بالضرورة أقل أهمية. ولكن الخطوط الرقيقة هي خطوط ثانوية مقارنة مع الخطوط السميكة لوسائل تحديد الهوية.

الخطوط العريضة المستخدمة في الرسومات المعمارية

يتم استخدام خطوط الخطوط العريضة في الرسومات المعمارية لتحديد الخطوط العريضة، فضلا عن السمات المميزة للمكونات الخطة المعمارية. تختلف طريقة العرض هذه باختلاف المكاتب.

هناك بدائل مختلفة يتم استخدامها لعرض الخطوط العريضة في الرسومات المعمارية، والتي يرد ذكرها أدناه:

1 – يتمثل أحد البدائل الرئيسية في استخدام أسلوب لتعزيز السمة الرئيسية والهامة للرسم قيد النظر، بحيث يكون واضحا بوضوح عن العناصر الأخرى في الرسم.

على سبيل المثال، الخطوط العريضة لخطة الأرض أو الخطوط العريضة للفواصل والمقطع العرضي للحزمة يمكن أن تكون أكثر سمكا أثناء الصياغة. وهذا يجعلها مختلفة عن الخطوط الرقيقة العادية الأخرى المستخدمة في الرسم.

خطوط سميكة تستخدم في الرسومات المعمارية

طريقة أخرى هي عن طريق رسم جميع خطوط من نفس السمك. هذا الأسلوب لن يجلب أي نوع من التمايز بين عناصر الرسم. جميع الخطوط تبدو نفسها.

يتم استخدام هذه التقنية حيث يمكن توفير ميزات إبراز مثل الجدار في خطط الكلمة مع التظليل الداكن.

خطوط متقطعة في الرسومات المعمارية

لتمثيل وعرض تلك الميزات التي ليست مرئية أو ليس لها علاقة مع وجهة نظر الخطة يتم استخدام خطوط متقطعة في الرسومات المعمارية. هذه الخطوط المتقطعة تستخدم تابعة للسمات الرئيسية للرسومات.

وبعض السمات التي تستخدم فيها الخطوط المتقطعة هي الحزم والرؤوس ، و الدائرة الكهربائية.

خطوط التمديد والبعد في الرسومات المعمارية

يتم استخدام خطوط البعد في الرسم لإظهار طول البعد. توضح خطوط التمديد المدة التي يستغرقها البعد.

تنتهي خطوط البعد عند خطوط التمديد المحترمة. ويمثل هذا الإنهاء بواسطة علامات مائلة أو نقط أو سهام.

قد يكون البعد عدديا في القدمين، مليمتر أو بوصة التي سيتم وضعها فوق وقرب مركز البعد الصلبة من الخط.

خطوط استراحة

هناك نوعان من خطوط الفاصل. واحد هو خط كسر طويل والآخر هو خط كسر قصير. خط الفاصل الطويل هو نوع الخط المرتبط بالصياغة المعمارية.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي عن فهم الخطوط المستخدمة في الرسومات المعمارية، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 
Shortlink:
?>

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

كيفية التعاقد مع مقاول لتنفيذ أعمال اللياسة

يعاني الكثير من أصحاب المشاريع وخاصة قليلو الخبرة من عدم معرفة كل الإجراءات القانونية للتعاقد …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: