الرئيسية / قسم الاسفلت / مراحل إنشاء الطرق (أولا إخلاء الموقع والقشط)

مراحل إنشاء الطرق (أولا إخلاء الموقع والقشط)

نظرا لقلة المحتوى العربي المتخصص في تقديم المعلومة الكاملة فيما يخص مراحل إنشاء الطرق وأعمال الأسفلت سأعمل في المقالات القادمة على تقديم تفصيلي لكل هذه المراحل.

وكأول خطوة في عملية إنشاء الطريق سيكون من الضروري على مقاول الأسفلت إخلاء الموقع من كل المعيقات كإزالة الأشجار والصخور والحشائش التي تتواجد في مسلك الطريق المراد إنشاؤه وهذه الخطوة تختلف على حسب المنطقة التي يتواجد فيها الطريق الجديد.

  • الإخلاء في الوسط الريفي

تتطلب عملية الإخلاء في الأوساط الريفية إزالة كل ما يقع على خط الطريق من أشجار ونباتات والجذور وكل ما من شأنه التحلل مستقبلا والتسبب في إحداث فجوات في طبقات الطريق مما يسبب هبوط الطريق، ولنفس السبب يفضل التأكد من إزالة كل النباتات من مواد الردم.

  • الإخلاء في الوسط العمراني

جوهر الاختلاف بين عمليتي الإخلاء في الوسط الريفي والوسط العمراني هو تواجد المجمعات السكنية في محيط الطريق وما يتبعهم من خدمات خاصة فيما يتعلق بمختلف الشبكات الرئيسية التي تقطع أو مدفونة أسفل الطريق. فقبل الإنطلاق في الأشغال ينبغي تحديد المناطق العمرانية التي ستتأثر بأعمال رصف الطريق وضمان توفير الخدمات الأساسية كخط الهاتف وشبكتي الكهرباء والصرف الصحي والتوصيل بالماء الشروب.

هنا يبدو جليا أن عملية الإخلاء في الوسط الحضري أو العمراني هي أكثر تعقيدا من نظيرتها في الوسط الريفي وذلك لكمية الأشغال المطلوبة.

بعد إخلاء الموقع يباشر مقاول الأسفلت الخطوة الموالية والتي ستكون عملية القشط، حيث يجب الاستعانة بآلة القشط أو ما تعرف بالقاشطة في هذه العملية وذلك للعمل على إزالة طبقة التربة العلوية التي تحوي كل فضلات النباتات والتربة الغير مناسبة. وتتم هذه الخطوة مع الأخذ بعين الاعتبار على أن لا تقل سمك عملية القشط عن 15 سم.

المرحلة التالية: عملية الحفر

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول ازفلت 05018568888

مقاول ازفلت  في المملكة العربية السعودية نعمل في المدن التالية الرياض – الدمام – الخبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا