الرئيسية / قسم الاسفلت / مراحل إنشاء الطرق ( ثالثا أعمال الدفن )

مراحل إنشاء الطرق ( ثالثا أعمال الدفن )

أثناء المراحل الأولى في إنشاء الطرق سيكون مقاول الأسفلت أمام بعض المناطق من الطريق التي تأتي بمستوى منخفض وهو ما يعني ضرورة تسويتها عن طريق الدفن.

وقبل الاسترسال في التكلم عن مراحل الدفن يجب التطرق أولا للمواد الصالحة وغير الصالحة للدفن لضمان مطابقة المواصفات التقنية الضرورية.

المواد الصالحة للدفن

وهي كل أنواع التربة التي تتمتع بإمكانية الرص عند الضغط والتي تطابق المواصفات المطلوبة حتى تشكل طبقة متراصة وقوية بالإضافة إلى سهولة تشكيل ميول في الحواف الخارجية للطريق.

المواد الغير صالحة للدفن

من أنواع التربة الغير صالحة للدفن هي تلك التي تحتوي الكثير من المواد العضوية والتي تتخطى نسبتها في التربة ما مجموعه 12%، بالإضافة إلى الأغضان والنباتات وكل أنواع التربة الطينية الشديدة الميوهة وحتى المالحة.

مراحل أعمال الدفن

  • قبل مباشرة أعمال الدفن يجب أخذ عينة لكل من التربة الأصلية للطريق والأخرى المراد استعمالها في الدفن وهذا بغرض إجراء بعض الاختبارات عليها بهدف تحديد الكثافة والرطوبة المثلى المطلوبة.
  • بعد هذا يبدأ مقاول الأسفلت توزيع التربة المخصصة للدفن في الأماكن المنخفضة ومن ثم يباشر عملية الحدل أو الرص عن طريق آلات خاصة من شأنها العمل على رص التربة تدرجيا من خلال طرد الهواء الذي يتخلل حبيبات التربة مع الاستعانة بالمياه لتسهيل هبوط وانزلاق التربة مع مراعاة أن لا تتجاوز كمية المياه الرطوبة المحددة بعد الاختبارات في الخطوة السابقة.
  • يراعى أثناء عملية رص وضغط التربة نوعها لأن كمية الجهد المبذول تتفرق على حسب نوع التربة فالتربة المسامية مثلا تتطلب أقل جهد مقارنة مع الطينية. وكل هذا جنبا إلى جنب مع الاختبارات الميدانية على التربة خاصة اختبار المخروط الرملي.

المرحلة السابقة:عملية الحفر

المرحلة التالية: أهم الآليات المطلوبة في أعمال الدفن

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

إصلاح الأسفلت

يمكن أن يساعد فهم إصلاح الأسفلت ، بما في ذلك الأنواع المختلفة وما يدخل في …

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا
%d مدونون معجبون بهذه: