الرئيسية / قسم الاسفلت / مراحل إنشاء الطرق ( ثامنا تنفيذ طبقة الأساس المثبت بالأسفلت والطبقتين الرابطة والسطحية 1 )

مراحل إنشاء الطرق ( ثامنا تنفيذ طبقة الأساس المثبت بالأسفلت والطبقتين الرابطة والسطحية 1 )

بعد كل ما مضى من مراحل وخطوات إنشاء الطرق يجد مقاول الأسفلت نفسه في المراحل الأخيرة للعمل، والتي تتمثل أساسا في تنفيذ طبقة الأساس المثبت والطبقتين الرابطة والسطحية.

فما هي المواد المطلوبة في هذه المرحلة؟

تتكون هذه الطبقات من مزيج متجانس يتكون بشكل رئيسي من ركام ناعم وركام خشن ومواد مالئة إضافة إلى مادة رابطة هي مادة الأسفلت. ويجب أن يعمل مقاول الأسفلت على اختيار مواد بجودة عالية خاصة فيما يتعلق بالركام فيجب التأكد من خلوه من أي نوع من أنواع التراب أو الطين أو المواد العضوية والجبس.

1- الركام الخشن

الركام الخشن هو ذلك الذي يتخطى قطره 4.75 ملم، وهو يكون إما حصى أو حجارة على أن تكون مكسرة ومهشمة في الطبقتين السطحية والرابطة. أما في طبقة الأساس فلا يوجد أي مانع إن كانت حجارة الركام الخشن غير مكسرة أو غير مكسرة أو خليط بينهما، على أن تكون نسبة الحجارة المكسرة تتخطى 90% كما يفضل عدم تخطي 10% لنسبة الركام والحجارة المسطحة الطويلة التي تتعدى نسبة طولها خمسة أضعاف عرضها.

2- الركام الناعم

الركام الناعم هو كل الحجارة والعصى التي يقل قطرها عن 4.75 ملم على أن يكون خال من كل أنواع الغبار والفضلات العضوية، كما يفضل أن تكون حبيباته حادة لإعطاء ديمومة أكبر له.

3- المواد المالئة

المواد المالئة هي من أهم المواد التي ينبغي توفرها في الخليط لكونها تعمل على سد الفارغات الناتجة عن رص الراكم الناعم والخشن وهذا لمنع أي هبوط للطريق مستقبلا. يجب أن تكون هذه المواد عبارة عن غبار الحجارة والحصى الناتج على التكسير أو حتى الأسمنت البورتلندي على أن تكون خالية من كل أنواع الغبار والعوالق.

4- الأسفلت

وهو العصر الأساسي في الخليط لهذا يجب التأكد من مدى جودته ومطابقته للمواصفات التقنية من خلال تماسكه وخلوه من الرطوبة وعدم ظهور أية رغوة أثناء عملية تسخينه إلى غاية 180 درجة مئوية.

المرحلة السابقة: تنفيذ الطبقة اللاصقة

المرحلة التالية: تنفيذ طبقة الأساس المثبت بالأسفلت والطبقتين الرابطة والسطحية 2

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مؤسسة اعمال اسفلت 0501856888

نقوم باعمال السفلتة في المملكة العربية السعودية في كافت المناطق وفي كافت الطلابات وذالك من …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: