الرئيسية / قسم الاسفلت / مراحل إنشاء الطرق ( رابعا طبقة ما تحت الأساس 2 )

مراحل إنشاء الطرق ( رابعا طبقة ما تحت الأساس 2 )

في هذه المقالة سأكمل ما تكلمت عنه في المقالة السابقة حول مراحل تنفيذ طبقة ما تحت الأساس.

 

5- ترطيب الطبقة قبل عملية الحدل

الحرص على محتوى رطوبة متجانس لكل عناصر الركام من خلال تقليب الركام مع الماء مع الحرص على عدم تخطي الرطوبة المطلوبة بما يشكل انعزال لمواد الطبقة المزعم إنشاؤها، وفي حالة ما تم ذلك يجب إعادة إزالة الخليط واستبداله بآخر جديد وخلطه في مكانه.

6- عملية حدل الخليط المفروش

يعمل مقاول الأسفلت على احضار آلات الحدل إلى موقع المشروع بما يتناسب مع طبيعة الخليط، ومن ثم يبدأ عملية الحدل مباشرة بعد وضع الخليط بدون تركه لمدة طويلة معرض لتأثيرات المناخ وهذا مع ضمان الوصول إلى نسبة 95% من الكثافة الإجمالية للطبقة. ويتم التأكد من نسبة الحدل بأخذ عينة من كل 2000 متر مربع لطبقة ما تحت الأساس بالإضافة إلى بعض أماكن الضعف التي من الممكن توقع مشاكل بها كالأماكن التي تحيط بالبالوعات أو تلك التي تجاور الرصيف. وفي حالة ما إذا لم تطابق أحد الأماكن النسبة المطلوبة فيجب إعادة معالجتها من جديد حتى يتم الوصول لنسبة الحدل المثالية.

7- التأكد من السمك والإتمام

من الأمور التي يجب مراعاتها في طبقة ما تحت الأساس هي ضمان أن يكون سطحها مستو ومنظم ويتم ذلك عن طريق إحظار مسطرة ألمنيوم بطول أربعة أمتار وتوظع فوق الطبقة للتأكد أن أقل مسافة بين حد المسطرة وطبقة ما تحت الأساس هي أقل من 2 سم. أيضا يتم التأكد أن منسوب الطبقة لا يتخطى ذلك المطلوب في التصاميم بـ 1 سم ولا يقل عنه بـ 2 سم، أما بخصوص مقارنة السمك الإجمالي لطبقة ما تحت الأساس والمطلوبة في التصاميم فيجب أيضا أن لا تقل عن 15% ولا تزيد عن 10%.

وفي حالة ما إذا وجد مكان غير متطابق مع ما ذكرته فيجب إعادة إزالة هذا الجزء على لا تقل أبعاد الإزالة عن 2 متر عرض و75 متر و75 ملم سمك لتتم بعده إعادة تنفيذ هذا المكان من جديد مع الحرص على مطابقة التصاميم التنفيذية. ومن أكثر الأمور التي ينبغي التنويه عليها هي منع مرور السيارات وأي نوع من المركبات على طبقة ما تحت الأساس خصوصا أثناء المواسم المطرية.

المرحلة السابقة: طبقة ما تحت الأساس 1

المرحلة التالية: تنفيذ أحجار الرصف

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

إصلاح الأسفلت

يمكن أن يساعد فهم إصلاح الأسفلت ، بما في ذلك الأنواع المختلفة وما يدخل في …

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا
%d مدونون معجبون بهذه: