الرئيسية / قسم الاسفلت / مراحل إنشاء الطرق (ثانيا عملية الحفر)

مراحل إنشاء الطرق (ثانيا عملية الحفر)

تكلمت في المقالة السابقة عن أول مراحل إنشاء الطرق والتي كانت عملية إخلاء الموقع، بعد هذا سيعمل مقاول الأسفلت على الإنطلاق في المرحلة الموالية والتي سأعمل على الغوص فيها في هذه المقالة لشرح أبرز المتطلبات الضرورية لمرحلة الحفر.

  • عملية الحفر

قبل مباشرة عملية الحفر يتم اختبار التربة الفوقية لمسار الطريق للتأكد من مدى جودتها وملائمتها لأن تكون هي طبقة التأسيس للطريق، وفي حالة عدم مطابقة هذه التربة للمواصفات يجب مباشرة عملية الحفر من قبل مقاول الأسفلت الذي يعمل على المشروع من أجل نزع وتفتيت الطبقة السطحية للتربة وما تحمله من مخلفات عضوية سواء كانت حيوانية أو نباتية، ليتم بعدها تعويض هذه التربة بأخرى مطابقة للمعايير التقنية مخصصة للدفن. هذا مع الحرص على أن يتم نقل التربة الناجمة عن الحفر إلى أماكن أخرى على الطريق إذا ما كانت صالحة للدفن أما لو لم تكن صالحة لذلك فيتم نقلها إلى أماكن مخصصة لها.

  • نقل التربة الناجمة عن الحفر

كما ذكرت في آخر النقطة السابقة، ففي حالة ما إذا كانت التربة الناتجة عن الحفر غير صالح للردم والاستعمال في عملية إنشاؤ الطريق سيتوجب الأمر إعادة نقلها بعيدا عن مكان المشروع. هنا قد يشكل الأمر تكلفة مالية إضافية على عاتق صاحب المشروع والتي ستكون ناتج ضرب حجم التربة الناتجة في تكلفة نقل المتر المكعب الواحد من التربة. لهذا ينبغي التأكد من الاتفاق على هذه النقطة بين صاحب المشروع ومقاول الأسفلت قبل مباشرة الأعمال مع الأخذ بعين الاعتبار بعد مسافة النقل لأنها بدورها عامل مؤثر في ارتفاع التكلفة الإضافية.

المرحلة السابقة: إخلاء الموقع والكشط

المرحلة التالية: أعمال الدفن.

 

 

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول ازفلت 05018568888

مقاول ازفلت  في المملكة العربية السعودية نعمل في المدن التالية الرياض – الدمام – الخبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا