الرئيسية / نصائح من المقاول / 3 أشياء عليك مناقشتها مع المهندس المصمم مسبقا

3 أشياء عليك مناقشتها مع المهندس المصمم مسبقا

عند عزمك على عملية بناء أي مشروع كان سواء منزلا أو مقر لشركتك أو غيره من المباني ستكون وجهتك الأولى بعد اختيار الأرض المناسبة له هي مكتب استشارت هندسية أو أحد المهنسين المصممين للتصميم مشروعك ولرسم كل المخططات الفنية اللازمة لاتكمال عملية البناء. وللوصول لنتيجة نهائية مرضية بالنسبة لك هناك بعض النقاط التي يتوجب عليك مناقشتها مع المهندس المصمم قبل الانطلاق في تصميم المبنى.

طبيعة ونوعية البناء الذي أريده

بالتأكيد ستكون طبيعة ما تود بناءه هي أول النقاط التي سيتحتم عليك طرحها على المهندس المصمم للتمهيد لمناقشة كل ما يخص مشروعك، فكما لا يخفى على أحد أن لكل مشروع مميزاته ومواصفاته التصميمية الخاصة به. هذه المواصفات بدورها قد تحتاج للكثير من المناقشات بالنظر إلى الطبيعة والخصائص الاجتماعية لمن سيشغل المبنى مستقبلا، فقد تعارض فكرة تواجد شرفات مطلة مباشرة على الشارع بينما قد يتقبل غيرك ذلك. لهذا وجب طرح كل أفكارك على المهندس من أجل عدم التعارض مستقبلا في أي عنصر من عناصر المبنى.

كل مكونات المبنى وما تطلبه فيه

بعد الاتفاق النهائي على طبيعة المبنى أو المشروع، فإن كان منزلا سيفضل أن تخبر المهندس المعماري المصمم بكل ما تود أن يحتويه المبنى سواءا كان عدد الغرف أو حتى عدد أفراد العائلة والمناسبات التي من الممكن أن تنظمها في هذا المنزل، فكل هذه الأمور من شأنها إعطاء فكرة شاملة للمهندس عن كل المكونات التي سيضمها منزلك المستقبلي وحتى مساحاتها ما يفيدك في تحديد المساحة الإجمالية التي سيغطيها منزلك بدون الزيادة المفرطة عن الحاجة أو حتى بدون التقليل مما قد يتعارض مع حاجياتك المستقبلية.

الميزانية التقريبية

منافشة الميزانية التقريبة لبناء منزلك والمتاحة بين يديك مع المهندس المصمم سيساعده في تحديد العديد من النقاط المتعلقة بالتصميم الإجمالي للمبنى. فهو وحده الذي سيعمل على التوفيق بين ميزانيتك المتاحة والمبنى المراد بناؤه بدون تخطي التكلفة المقدرة مسبقا من خلال اختياراته لنوعية مواد البناء بالإضافة إلى تقييد كل العناصر التصميمية للمبنى وعناصر الديكور للتحكم في التكلفة الإجمالية.

أما إن كانت الميزانية التي تخصصها لعملية البناء هي ميزانية مفتوحة فعليك أيضا إخبار المهندس المصمم بذلك لإعطائه المزيد من الحرية في الإبداع وإطلاق العنان لأفكاره بدون التقيد بالجوانب المادية للتصميم.

 

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

استنتاج علاقة رياضية لتحديد نسبة األسفلت pdf

استنتاج عاللة رياضية لتحديد نسبة األسفلت المثلى في الخلطات األسفلتية باستخدام خواص الركام المفتاحية:أسفلت، ركام، …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: