الرئيسية / نصائح من المقاول / 3 أشياء ينبغي عليك معرفتها قبل بناء العظم

3 أشياء ينبغي عليك معرفتها قبل بناء العظم

بعد اختيار أرضية المناسبة للمشروع والاتفاق مع المقاول الإنشائي للانطلاق في عملية البناء الفعلية يجد صاحب المشروع نفسه أمام مرحلة بناء العظم والتي يجهل عنها الكثير. لهذا سأحاول في هذا الموضوع شرح ما ينبغي عليك معرفته قبل بماء العظم.

هي أهم مراحل البناء

تعتبر مرحلة بناء العظم هي أهم مراحل البناء وهذا لاعتبارها المرحلة التي من خلالها يتم تشكيل كل هيكل المبنى انطلاقا من الأساسات والجسور الأرضية إلى الأعمدة والبلاطات وكل الجدران الخرسانية الحاملة، لهذا وجب عليك كصاحب مشروع الاهتمام بكل جزئيات هذه المرحلة إبتداءا من أول خطوة والتي هي اختيار المقاول الإنشائي المميز والأمين. لأن أي عملية غش في كميات مواد البناء أو حتى أخطاء غير مقصودة من شأنها التأثير على المبنى مستقبلا بشكل رهيب. هذا بالإضافة إلى كون مع انتهاء هذه المرحلة ستحصل على الشكل التقريبي للمبنى إجمالا ما يعني ضرورة مطابقة العظم للمخطط المصمم من قبل المهندس المعماري مع مراعاة تجسيد كل التفاصيل التقنية لحديد التسليح المعدة من قبل المهندس المدني.

يمثل ما يقارب نصف تكلفة المبنى الإجمالية

من منطلق ما ذكرته في الفقرة السابقة حول مدى أهمية مرحلة بناء العظم تأتي أيضا هذه النقطة لتأكيد ذلك. فكل الأشغال التي يقوم بها المقاول التنفيذي بالإضافة إلى مواد البناء كحديد التسليح والإسمنت والرمل والحصى والتي بدورها تعتبر المواد الرئيسية في عملية البناء والتي كلها تشكل الجزء الأكبر من ميزانية وتكلفة البناء الإجمالية خاصة مع ارتفاع أسعار مواد البناء ومع الكميات الكبيرة التي تستهلكها هذه المرحلة. هنا ينبغي عليك مراعاة هذه النقطة قبل الإنطلاق في هذه المرحلة لتوفير الميزانية اللازمة والتي يتم تقديرها بمساعدة المقاول والمهندس المصمم أو المتابع لأشغال البناء.

 

السعر التقريبي لأشغال بناء العظم

الجزء الأكبر من تكلفة البناء عموما يستنزف في مواد البناء خاصة الرئيسية منها كالإسمنت وحديد التسليح، هذه الأخيرة أسعارها متقلبة في السوق على حسب فصول وأشهر السنة. ففي هذه الأيام يصل سعر حديد التسليح إلى 2100 ريال للطن فيما يخص 16 ملي، و2110 ريال للطن في صنف 14 ملي، و2150 ريال لصنف 12 ملي و2200 ريال لحديد قطر 10 ملي و2250 ريال لصنف 8 ملي.

كما الجزء الآخر من التكلفة هو ما يأخذه المقاول نظير أتعابه، وهنا التكلفة ستكون حسب خبرة المقاول وإمكانيات فريق عمله فالأسعار في المملكة العربية السعودية تقدر ما بين 100 إلى 130 ريال للمتر المربع. لذلك في حالة ماقد تجد من يطلب تكلفة أقل فتأكد أن ذلك سيكون على حساب جودة الأشغال.

 

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

فائدة الهزاز للخرسانه

فائدة الهزاز للخرسانه الهزاز جهاز يستخدم اثناء الصب لتمكين الخرسانه من سد جميع الفراغات بالوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا