الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / 3 أشياء يجب معرفتها للتقليل من تكلفة البناء الإجمالية

3 أشياء يجب معرفتها للتقليل من تكلفة البناء الإجمالية

من أكثر المشاكل التي تؤرق أصحاب المشاريع هي التقدير الجيد للتكلفة الإجمالية لمشاريعهم، فدائما ما يجد الكثير منهم أنفسهم مضطرين لتخطي ما كان مقدرا في البداية وفي أحيان كثير بفارق شاسع. لذلك سأحاول في هذه المقالة توضيح أبرز ثلاث نقاط يغفل عنها الكثير من شأنها التقليل بشكل كبير من التكلفة الإجمالية للبناء.

دائما ما كان اختيار الأرض عامل مهم

تعتبر خطوة اختيار الأرض من أهم الخطوات التي ينبغي على المالك القيام بها قبل الشروع في عملية بناء مشروعه سواءا أكان منزلا أو غيره. لذا وجب التريث جيدا في هذه الخطوة فما لا يعلمه الكثير من الناس هو كون الاختيار السيء لأرضية البناء قد ينعكس سلبا على باقي مراحل البناء، فبالإضافة إلى تأثيره على زيادة التكلفة الإجمالية للمنزل من خلال ما إذا كانت الأرض تقع في منطقة غير مستوية تحتاج لتهيئة خاصة لمحيط المشروع قبل الانطلاق.

زد على ذلك بعض المعوقات التي قد تواجهها إذا ماكانت طبيعة الأرض هشة مما يستعدي المزيد من التسليح للأساسات والتي تعتبر من أكثر ما يستنزف ميزانيات البناء. أيضا الموقع السيء ينعكس على البناء حتى بعد استلامه فواجهة معرضة للشمس بشكل مباشر ستعمل على زيادة الطاقة المستهلكة شهريا لتكييف المبنى.

ما تدفعه للمهندس المصمم قد يجنبك الكثير من الخسائر مستقبلا

هناك اعقاد سائد عند الكثير من الناس هو أن المهندس المعماري يطلب أكثر مما يقدمه بكثير، من وجهة نظر أخرى قد يكون المهندس المعماري من خلال ما يقدمه لك من دراسات ومخططات استباقية لمشروعك يقدم لك ضمانات جلها يتمحور حول التقليل من التعديلات على أرض الواقع. فكما يعلم الجميع بأن التصميم المقدم من طرف المهندس هو الصورة النهائية والنموذجية للمشروع بما يتوافق مع رغباتك كمالك بالدرجة الأولى.

هذا ما قدم يمكنك من اجتناب خسائر إضافية أثناء عملية البناء مثل التعديل على المخطط التفصيلي بإعادة هدم بعض الجدران وبناء أخرى لتجد نفسك تدفع أضعاف ما تم الاتفاق عليه.

المقاول هو رفيق الدرب فأحسن اختيار الرفيق

تكمن أهمية اختيار المقاول الإنشائي المميز للتكفل بعملية بناء مشروعك في كونه يعتبر حجر الأساس لهذا المشروع، فهو وحده من سيرافقك انطلاقا من أول يوم إلى آخر يوم. فالمقاول المميز وحده من يكفل لك الوصول إلى أفضل جودة تقنية لمشروعك من خلال الميزانية المتوفرة بين يديك، وهو وحده من يكفل لك التنقل السلس بين مختلف مراحل البناء بدون الحاجة إلى العودة إلى إعادة بناء أي من عناصر المبنى من جديد مما ينجر عنه الزيادة في التكلفة.

وفي الأخير عزيزي القارئ إن كنت ترى المزيد من الأشياء التي ينبغي الإشارة إليها فيسعدني أن تشاركها معنا بتعليقك.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

أعلى المواضيع والصفحات

أعلى المواضيع والصفحات سعر المتر بناء عظم بدون مواد 2018 كم سعر متوسط المتر للبناء …

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا
%d مدونون معجبون بهذه: