الرئيسية / قسم الانشاء / من هو المهندس الهيكلي وما وظيفته في العملية الإنشائية؟

من هو المهندس الهيكلي وما وظيفته في العملية الإنشائية؟

المقاول الناشئ – سوف نقدم اليكم اليوم من خلال هذا الموضوع بعض التعريفات الهامة التى تستخدم فى عملية الانشاءات الهندسية ومن ضمنها الهيكل الهندسى داخل هذا الانشاء، ووظيفة كل عضو ومن هنا سنبدأ بالتعربف بأول وظيفة هندسية وهي تعتبر العمود الفقرى لقسم الانشاءات الهندسية وهو المهندس الهيكلي، والذى يكون لة دور اساسي وفعال جدا فى الانشاءات حيث يعمل على إيجاد بعض حلول المشاكل الخاصة بالانشاءات الهندسية.

الهندسة الإنشائية

الهندسة الإنشائية هي تخصص داخل الهندسة المدنية. مهندسي الهيكلة يعملون على خلق الرسومات والمواصفات، وإجراء العمليات الحسابية، ومراجعة عمل المهندسين الآخرين، وكتابة التقارير والتقييمات، ومراقبة مواقع البناء. مطلوب رخصة مهندس محترف من أجل ممارسة الهندسة الإنشائية. لا يمكن الحصول على ترخيص إلا بعد الانتهاء من كمية محددة من التعليم والخبرة في العمل، وأخذ امتحان لمدة يومين.

“التحليلات والتصاميم”

المهام الأساسية للهندسة الإنشائية تتصل بالكميات العددية للقوى الفيزيائية لتكوينات مادية لعناصر مقاومة القوة. التحليل هو عملية تحديد القوى في كل عنصر في هيكل، عندما يكون تكوين العناصر محدد بالفعل. التصميم هو عملية تكوين العناصر لمقاومة القوى التي تعرف قيمها بالفعل. التحليل والتصميم هي إجراءات تكميلية في العملية الشاملة لتصميم هياكل جديدة. بعد إجراء التصميم الأولي، يقدر المصمم التشكيل النهائي لعناصر الهيكل، ولكن حتى يتم إجراء التحليل يمكن التعرف على القوى في تلك العناصر. وبعد إجراء التحليل، تعرف قوى العنصر، ويمكن تصميم العناصر على نحو أدق. تتم عملية تكرارية بين التحليل والتصميم حتى يتحقق التقارب.

“دعم الجاذبية وقوة المقاومة الحربية”

تخضع الهياكل للأحمال العمودية أو “الجاذبية” والأحمال الأفقية أو “الجانبية”. وتشمل أحمال الجاذبية الأحمال “الميتة” أو الدائمة، وهي وزن الهيكل، بما في ذلك جدرانه وأرضيته وتشطيباته وأنظمته الميكانيكية و “العيش” أو الحمل المؤقت، وهو وزن محتويات البنية و الركاب، بما في ذلك وزن الثلوج. وتشمل الأحمال الجانبية تلك الناتجة عن الرياح أو الزلازل أو الانفجارات. ويجب تصميم العناصر الهيكلية بحيث يمكن للهيكل أن يقاوم جميع الأحمال التي ستتصرف عليها.
 

“المباني، الجسور، وغيرها من الهياكل”

الهياكل هي أي نظام يقاوم الأحمال الرأسية أو الأفقية. وتشمل الهياكل عناصر كبيرة مثل ناطحات السحاب والجسور والسدود، فضلا عن العناصر الصغيرة مثل أرفف الكتب والكراسي والنوافذ. معظم “الهياكل” اليومية “مصممة” عن طريق الاختبار، أو التجربة والخطأ. في حين أن الهياكل الكبيرة، فريدة من نوعها، أو مكلفة التي لا يتم اختبارها بسهولة مصممة بشكل عام من قبل مهندس الهيكلية المؤهلين باستخدام العمليات الحسابية. معظم مهندسي الهيكلة يعملون على ممارسة تصميم وتحليل المباني والجسور ومحطات توليد الطاقة، الأبراج الكهربائية والسدود، وغيرها من الهياكل الكبيرة التي هي ضرورية للحياة كما نعلم ذلك.

كانت تلك إذا متابعينا الكرام في المقاول الإنشائي موضوع عن من هو المهندس الهيكلي وما وظيفته في العملية الإنشائية؟، ولأي استفسار تفضلوا بالتواصل معنا: من خلال أحد الطرق الآتية هاتف. 0501856888 واتس اب 0558188830 ايميل malkjooyl@gmail.com

 

عن محمد

مدونة وكاتبة ودوروس فنية وارشادية

شاهد أيضاً

تصنيف تقديرات تكاليف البناء – النهج والدقة

المقاول الناشئ – يمكن تصنيف تقديرات تكاليف المباني بطرق عديدة. ويمكن تصنيف الطرق الرئيسية والكبيرة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: