4 أمور هامة قبل صب خرسانة الأعمدة

Read Time0Seconds

تعتبر الأعمدة هي الدعامات الأساسية لبلاطة أي بناء وكل ما يأتي فوقها، لهذا فهي تعد من أهم العناصر الإنشائية في المبنى التي ينبغي التركيز على سلامة تنفيذها. لهذا سأعمل على شرح أهم أربعة نقاط ينبغي الانتباه لها قبل الإنطلاق في صب الخرسانة المسلحة للأعمدة.

بعد الانتهاء من وضع حديد ونجارة الأعمدة ينبغي إخلاء الورشة من أي أداة من الممكن أن تؤثر على ثبات ألواح الصب، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الحركة بين الأعمدة لتفادي ملامستها أو تحريكها بما قد يسبب مشاكل في انحناء ألواح الأعمدة من دون الانتباه لذلك.

الحرص على إحضار أكثر من هزار ميكانيكي للورشة يوم الصب بالإضافة إلى توفير مصدر كهرباء لإمداد الهزاز بالطاقة. كما يفضل الإعتماد على فني خبير في عملية الدمك بالهزاز فهذه النقطة تحديدا من الضروريات التي يتناساها الكثير ضنا منهم أن عملية الدمك هي عملية بسيطة. لكن الحقيقة هي العكس تماما فالخبير وحدةه هو من يستطيع تقدير مدة الدمك المناسبة للعمود فالزيادة عنها تسبب هبوط مونة الإسمنت لأسفل العمود مما يجعل الخرسانة غير متاوزنة الكثافة، ومدة الدمك القصيرة ستسبب تعشيش الخرسانة.

أثناء عملية الدمك أيضا يمنع الطرق على الجزء العلوي للعمود لأن ذلك قد يسبب مشاكل لتوازن ألواح الصب، كما يمنع تحريك حديد التسليح بغرض تسهيل هبوط الخرسانة فذلك من شأنه تقريب حديد التسليح لأحد جوانب العمود مما قد يسبب مشكلة تصدأ الحديد مستقبلا.

من أهم الأمور أيضا عدم صب الخرسانة قبل رش ألواح الصب، فعملية الرش من شأنها إزالة الأتربة العالقة بالألواح بالإضافة إلى أن عملية صب الخرسانة بدون رش الألواح تسبب امتصاص الألواح لمياه الخرسانة مما ينعكس على تماسكها وصلابتها.

 

0 0
%d مدونون معجبون بهذه: