الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / 5 نصائح عند صب الأساسات

5 نصائح عند صب الأساسات

لا يخفى على أحد أن صب الأساسات هي الانطلاقة الرسمية في بناء أي منشأة فهي الحامل الرئيسي لكل ثقل المبنى. كما وتعد الأساسات من أكثر العناصر الإنشائية في المبنى التي يجب أن تطابق كل المعايير التقنية لضمان سلامة هيكل المبنى. وفي مايلي بعض النصائح التي قد يغفل عنها الكثير بالرغم من أهميتها الكبيرة في الوصول إلى استلام أساسات متينة وقوية.

بعد صب خرسانة النظافة والانطلاق في وضع حديد التسليح للأساسات يجب إعادة توقيع المحاور من جديد اعتمادا على المخطط التنفيذي وبدون الاعتماد على دقة محاور خرسانة النظافة لتلافي أي خطأ ممكن في الأبعاد.

متابعة واستلام أعمال حديد التسليح، ويفضل أن تتم عملية المتابعة من اليوم الأول للعمل والتأكد من مطابقة الحديد لما هو مسطر في المخططات التنفيذية لتقليل التكلفة المالية في حالة وجود خطأ وحتى لا يتراكم الأمر بما قد يستدعي ضرورة إعادة كل أعمال التسليح.

قبل يوم الصب يجب التأكد من نظافة قواعد الأساسات من الأتربة ومخلفات ألواح النجارة والأسلاك، بالإضافة إلى مراعاة سلامة حديد التسليح من الصدأ والصنفرة. ومن أهم النقاط التي ينبغي التركيز عليها قبيل صب خرسانة الأساسات هو التأكد من ارتفاع حديد التسليح عن القواعد بمقدار 5 سنتيمتر وذلك لضمان تغلغل الخرسانة أسفله حتى تمنع تأثير الأتربة والرطوبة على حديد الأساسات في المستقبل.

يفض التأكد من سلامة أعمال الحديد قبل عملية الصب خاصة فيما تعلق بالترابط الجيد بسلك الربط وعدد الكانات في المتر الطولي وضمان مطابقة ذلك للمخططات الإنشائية، هذا بالإضافة إلى التأكد من أبعاد الأساسات بعد وضع صناديق النجارة.

العمل على نفخ أماكن الصب بأداة مناسبة وهذا للتأكد من إزالة كل الأتربة التي من شأنها الاختلاط بالخرسانة بعد الصب. كما كآخر نقطة يجب رش ألواح النجارة وقواعد الأساسات لتفادي امتصاص مياه الخرسانة بشكل سريع بعد الصب.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول ممتاز في الرياض0501687788

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اتصل بنا