الرئيسية / نصائح من المقاول / 5 نصائح قبل شراء أرض عقارية في السعودية

5 نصائح قبل شراء أرض عقارية في السعودية

كما يقول المثل مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة؛ فمسيرة بناء منزل العمر تبدأ باختيار الأرض التي سيقام عليها هذا المنزل، ولأهميتها القصوى تجد أغلب الشعب السعودي يعاني في اختيار الأرض المثالية ويمضي الكثير من الوقت في الانتقال من مكان إلى مكان بغية المقارنة بين كل الاحتمالات المتاحة. من خلال الفقرات التالية سأقدم لك أبرز خمسة نصائح ستساعدك في اختيار الأرض الملائمة لمنزل أحلامك.

الطابع العمراني والمعماري في المنطقة

هذا تحديدا سينعكس على طابع المنزل الذي تخطط لبنائه، فلكل تجمع سكني قواعد البناء الخاصة به انطلاقا من نسبة البناء من الأرضية إلى الارتفاع الإجمالي للمبنى. فلو كنت في صدد التخطيط لبناء فيلا خاصة فهذا مختلف على التخطيط لمبنى سكني عبارة عن شقق متنوعة.

الموقع الجغرافي للأرضية

ربما ستجد العديد من الخيارات في نفس الحي، هنا سيكون اختيارك على أساس هذه النقطة فالأكيد قطعة أرض بواجهتين أفضل من مثيلتها بواجهة واحدة. إضافة إلى اختيار توجيه الأرض المناسب خاصة بالنسبة لاتجاه الرياح والشمس، وعلى العموم تعتبر الواجهات على الجهة الشمالية والشرقة الأفضل في كل ربوع المملكة خاصة فيما يتعلق بالتقليل من أشعة الشمس الداخلة للمبنى.

الخصائص الطبوغرافية للموقع

هناك العديد من المعايير الطبوغرافية التي ينبغي عليك معرفتها قبل شراء قطعة الأرض والتي اغفالها قد ينعكس على زيادة تكلفة البناء بشكل رهيب. فيفضل اختيار قطعة أرض بعيدة عن مجرى السيول وبتربة جيدة تتحمل الضغط لإعادة استعمالها في عملية الردم بدون الحاجة لجلب تربة أخرى من أماكن قد تكون بعيدة. أيضا ينبغي التحقق من أن يكون مستوى المياه الجوفية تحت مستوى الأساسات وللتأكد من النقطة الأخيرة يمكنك زيارة ورشات بناء قريبة من الموقع وملاحظة ذلك.

توفر الشبكات الرئيسية

عليك التأكد من مراعاة توفر مختلف الشبكات الرئيسية في الموقع، كشبكة الكهرباء والصرف الصحي بالإضافة إلى الهاتف وشبكة التزويد بمياه الشرب.

سهولة الوصول للموقع والمرافق المحيطة به

بالتأكيد جولة قصيرة حول موقع الأرض ستمكنك من التعرف على كل المرافق المحيطة بالمكان سواء كانت مدارس تعليمية أوأماكن التسوق أو حتى مساحات اللعب للأطفال بالإضافة إلى مدى قرب قطعة الأرض من مسجد الحي. أيضا مستوى شبكة الطرق الموصلة للحي ومدى قربها من المناطق الحيوية في المدينة.

 

وفي الأخير عملية بناء أي منزل هي عملية مكلفة بدون أدنى شك وفي كل مراحلها سواء كان شراء الأرض أو اختيار المقاول، لذلك يفضل التأكد والتروي في اختيار الأرض الأمثل له حتى لا تجد نفسك قد أنفقت الكثير من الأموال هباء.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

أكثر الأخطاء التي يقع فيها الكثير أثناء تصميم منزل العمر

يعتبر منزل العمر أبرز الحاجيات الأساسية لكل أسرة، لهذا أثناء مرحلة التصميم هناك العديد من …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: