الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / كيف تتأكد من جودة عملية ردم الأساسات؟
foundation for house building

كيف تتأكد من جودة عملية ردم الأساسات؟

بعد مراقبة أشغال صب الأساسات والـتأكد من سلامتها سيعمل المقاول على الانطلاق في عملية الردم. هذه العملية قد تبدو للبعض عملية بسيطة لن تؤثر سلامتها على سلامة المبنى، لكن الأمر هو عكس ذلك فعملية الردم هي عملية التأسيس لأرضية من شأنها تثبيت وحمل كل كثلة المبنى. لهذا في النقاط التالية سأوضح كل ما يلزم مراعاته للتأكد من سير عملية الردم بأفضل صورة ممكنة.

قبل عملية الردم

من أبرز النقاط التي يتوجب عليك كصاحب للمشروع التركيز عليها قبل عملية الردم هي دهن السطح الخارجي للأساسات بمادة الأسفلت وهي مادة سوداء عازلة من شأنها حماية الأساسات من الرطوبة والأملاح المنتشرة في التربة لإعطائها عمر أكبر. كما يفضل التركيز على نوعية التربة المراد بها الردم وعدم الاقتصار على استعمال نفس التربة في حالة كانت غير صالحة للردم، وما يجعل التربة جيدة هو قدرتها على تحمل الضغط من خلال كونها قابلة للرص وقليلة المسامات والفراغات وخلوها من أي فضلات عضوية أو مختلف أنواع الحجارة.

نقطة أخرى ينبغي الانتباه لها وهي تنظيف محيط الردم من كل مخلفات الصب سواء كانت ألواح أو حجارة أو غيرها والإبقاء فقط على التربة النظيفة.

أثناء عملية الردم

عملية الردم هي عملية جد معقدة ويكمن تعقيدها في كونها غير قابلة للتعديل أو الإصلاح في حالة وجود أي خطأ أو مشكلة، وانطلاقا من هذا وجب على صاحب المشروع الحضور يوم الردم لمتابعة سير العملية والتي ستكون على شكل طبقات على ألا يزيد سمك الطبقة الواحدة على أكثر من 30 سم. ليتم بسط كل طبقة بشكل منفصل ودمكها بآلة الدمك المناسبة على حسب البعد بين الأساسات مع الحرص على تروية كل طبقة بالماء أثناء عملية الدمك للوصول إلى كثافة تفوق 95%.

بعد عملية الردم

بعد اكتمال عملية الردم سيستوجب الأمر تسوية سطح التربة بشكل جيد واشباع التربة بالماء ومراقبة عملية امتصاصها للماء مع الحرص على عدم وجود أماكن تمتص الماء بشكل أسرع وهذا للتأكد من عدم وجود فراغات داخل الردم. أيضا ينبغي الحرص على عدم سير الآليات الثقيلة بين الأساسات لحمايتها من أي نوع الحمولات الزائدة بالإضافة إلى الانتباه والحرص على عدم الاصطدام في رؤوس الأساسات.

السابق: كيف تتأكد من سلامة الأساسات؟

التالي: كيف تراقب أشغال تشييد الجسور الأرضية؟

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

كيفية التعاقد مع مقاول لتنفيذ أعمال اللياسة

يعاني الكثير من أصحاب المشاريع وخاصة قليلو الخبرة من عدم معرفة كل الإجراءات القانونية للتعاقد …

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: