الرئيسية / اسعار اعمال المقاولات / كيفية التعاقد مع مقاول لتنفيذ أعمال اللياسة

كيفية التعاقد مع مقاول لتنفيذ أعمال اللياسة

يعاني الكثير من أصحاب المشاريع وخاصة قليلو الخبرة من عدم معرفة كل الإجراءات القانونية للتعاقد مع مقاول إنشائي بغرض التكفل بتنفيذ أعمال اللياسة للمنزل. فيجهل الكثير منهم النقاط التي ينبغي عليهم التركيز عليها قبل الاتفاق، وهو ما سأحاول شرحه في النقاط التالية.

سعر اللياسة في السوق

قبل الاتصال بأي مقاول يجب عليك أولا معرفة ماهي الأسعار المتداولة بين مختلف المقاولين حتى يتسنى لك أخذ فكرة عما سيطلبه المقاول ومقارنة ذلك مع سعر السوق والذي يقدر اليوم بحوالي 8 ريال للمتر المربع فيما يخص اللياسة الداخلية أما الخارجية فيصل سعرها إلى 15 ريال للمتر المربع وهذا طبعا بدون مواد، أما عند الاتفاق على سعر شامل للتنفيذ بالإضافة إلى مواد البناء فستكون ملزما على إضافة 5 ريالات في المتر الواحد على سعر التنفيذ.

الاتفاق مع المقاول الإنشائي

الخطوة التالية بعد معرفتك لمعدل أسعار اللياسة ستكون التواصل مباشرة مع المقاول الذي تراه مناسبا للعمل على مشروع للاتفاق على العديد من النقاط التي من شأنها ضمان سير الأشغال بشكل مثالي، هذا النقاط ستكون الاتفاق حو مدة الإنجاز بالإضافة إلى التكلفة الإجمالية التي يطلبها المقاول وطريقة التسديد سواءا كانت على أقساط أو حتى كدفعة واحدة وتحديد ما إذا كنت ستفرض عليه غرامات التأخير.

أيضا وكما تعلم لكل مقاول طريقته الخاصة في اللياسة لذا فالأفضل أن تتفقا معا على كل الأدوات التي سيعمل بها المقاول، هذا بالإضافة إلى تعيين مهندس مشرف يكون الرابط بينك وبين المقاول بحيث يعمل على متابعة كل أشغال اللياسة لضمان مطابقتها للمواصفات التقنية والفنية.

تدوين كل ما سبق في عقد حقيقي

بعد الاتفاق الشفهي على كل ماسبق ذكره، ستكون مجبرا على تدوين كل ذلك في عقد ورقي يشمل الأطراف الثلاثة، أنت كصاحب للمشروع والمقاول والمهندس المشرف. بحيث سيكون هذا العقد هو الوثيقة القانونية التي تحفظ حقوق كل الأطراف بشكل رسمي لتقديمها أمام الهيئات المخولة قانونيا في حالة أي نزاع.

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

4 أمور هامة قبل صب خرسانة الأعمدة

تعتبر الأعمدة هي الدعامات الأساسية لبلاطة أي بناء وكل ما يأتي فوقها، لهذا فهي تعد ...