الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / كيف تتأكد من سلامة الأساسات؟

كيف تتأكد من سلامة الأساسات؟

يرغب الكثير من أصحاب المشاريع في التأكد من سلامة وجودة عملية البناء التي يقوم بها المقاول الإنشائي بأنفسهم، لكن يلاقي الكثير منهم صعوبة في مراقبة الأشغال خاصة بسبب عدم دراية الشريحة الكبرى منهم بأغلب المعايير التقنية والتي على أساسها يمكن قياس مدى جودة عملية البناء. لهذا سأحاول في سلسة من المقالات تقديم بعض من أهم ما يجب التركيز عليه أثناء عملية مراقبة أشغال المقاول.

وفي هذا المقالة سأتكلم عن أول مراحل البناء وهي الأساسات.

التأكد من صب خرسانة النظافة أسفل الأساسات

تعتبر خرسانة النظافة هي الطبقة الأولى في الأساسات ويتم صبها بشكل منعزل عن الأساس لحمايته من مختلف تأثيرات الأرض كالرطوبة والملوحة. بالإضافة إلى كونها تعتبر كقاعدة تمنع امتزاج خرسانة الأساسات مع الأتربة مما قد ينعكس على هشاشة الخرسانة المسلحة للأساسات وهذا بدوره يؤثر على سلامة المبنى إجمالا.

خرسانة النظافة هي طبقة بسمك من 5 إلى 10 سم تكون بارزة بوضوح أسفل الأساس مما يسهل من ملاحظتها، لهذا كصاحب للمشروع عليك التأكد من وجود هذه الطبقة.

سلامة حديد التسليح

لا يخفى على أحد أن حديد التسليح هو من أهم العناصر الداعمة للمبنى فهو الحامل الرئيسي لمختلف الأثقال والقوى المؤثرة عموديا على المبنى. لهذا ينبغي عليك التأكد بشكل كلي من سلامة الحديد من كل ملامح الصدى ويفضل هذا قبل عملية الصب، فما عليك إلا القيام بجولة بين مختلف الأساسات لتتأكد من ذلك. كما يفضل التأكد من الترابط الجيد بين حديد كل أساس بشكل منفرد.

مراقبة سطح الأساسات

بعد عملية الصب يعتقد الكثير من أصحاب المشاريع أنه من الصعب التأكد من سلامة خرسانة الأساسات، لكن الحقيقة هي عكس ذلك إطلاقا فهناك بعض الملامح التي تعكس مدى جودة الخرسانة المسلحة للأساسات حتى بعد عملية الصب مثل سطح الأساسات. فينبغي عليك التركيز على نعومة هذا السطح وخلوه من أي فراغات أو تشققات والتي قد تعتبر أحد أبرز عيوب عملية الصب.

قياس المسافة الفاصلة بين حديد التسليح العمودي والحد الخارجي للأساسات

هذه النقطة تحديدا يغفل عنها الكثير من أصحاب المشاريع على الرغم من أهميتها القصوى، فالمسافة الفاصلة بين حديد التسليح والحديد الخارجي للأساس تعتبر خط الحماية الوحيد لحديد التسليح تجاه كل تأثيرات التربة وخاصة الرطوبة والملوحة والتي مع انحدار هذه المسافة إلى أقل من 2.5 سم قد تؤدي إلى تآكل كلي لقضبان الحديد مما قد ينعكس على المبنى بأضرار جسيمة.

التالي: كيف تتأكد من جودة عملية ردم الأساسات؟

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول تشطيبات

تكييف – كهرباء – سباكة -دهانات  بأفضل الاسعار و الفنين والاشراف هندسي . أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اتصل بنا