الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / حلم جميل بناء بيت العمر

حلم جميل بناء بيت العمر

كل منا يساوره حلم جميل منذ صغره وهو بناء بيت العمر ، ولذلك تجدنا نخطط ونتخيل الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الحلم – ولكن عندما تحين الفرصة يتسرع البعض ويرتكب أخطاء كان يمكن تجنبها ، ومبعث هذه الأخطاء هو:-
1-الرغبة في توفير أكبر قدر من المال دون إدراك صحيح لعناصر اقتصاديات المشروع.

2-كل منا ولد وبداخلة معماري ، وهذا مبعث يرتكز علية الكثير في تصميم بيوتهم – حيث يقومون بعمل التصميم بأنفسهم وتكون مهمة المكتب الهندسي هي تبيض هذه الأفكار وإكمال الخرائط الإنشائية والصحية والكهربائية ومتابعة الإجراءات الحكومية ،
وللأسف يوجد العديد من المكاتب الهندسية التي انساقت وراء هذا التيار بدافع عدم التفريط بالزبون ، والخطأ هنا يكمن في أن هذه التصاميم تخرج دون دراسة معمارية متخصصة لعلاقات ووظائف وجماليات المشروع ودون الأخذ بالعوامل البيئية والطبيعية والاجتماعية والطابع والتراث المعماري للمنطقة ، ولو أن كل إنسان استطاع أن يلم بكافة متطلبات عمل تصميم معماري ناجح لبيته من خلال المشاهدة والخبرة – فلماذا وجد تخصص العمارة بالكليات والجامعات التي قد تصل فترة الدراسة بها لسبع سنوات.

3-يتسنى للبعض الحصول على تصميم ناجح – ولاكن للأسف في كثير من الأحيان لا يلتزم بهذه الخرائط وقت التنفيذ ويتم التعديل والتغير دون الرجوع للمصمم.

4-عدم الاستعانة بمهندس مشرف على الأعمال الإنشائية و-أو المعمارية و-أو التشطيبات.

5-عدم اختيار موقع البيت بالشكل الصحيح ( الأرض ).

6-عدم اختيار المقاول المناسب وذلك من خلال اعتماد أقل الأسعار.

7-عدم الاستعانة بمتخصص في كتابة عقد المقاول.

ومن منطلق الرغبة في توصيل الأمانة ، أقدم النصائح التالية لكل من يرغب في بناء بيت الأحلام بشكل صحيح يجنبه الكثير من الأخطاء والمشاكل التي يقع بها الكثير هذه الأيام:-

أولاً :- اختيار الموقع ( الأرض ):-
يفضل عدم التسرع في شراء الأرض حيث أن حسن اختيار الأرض هي البداية الناجحة لتنفيذ حلمك في بناء بيت الأحلام ، ولذلك ينبغي مراعاة ما يلي:-

1-1/ الخصائص الطوبوغرافية للموقع:- ( التربة الجيدة التي تتحمل الضغط ويمكن الاستفادة مناها لاحقاً لإعادة الردم )،( مستوى المياه الجوفية والذي يفضل أن يكون تحت مستوى التأسيس– ويمكن معرفته من خلال مواقع مجاورة تم حفرها )،( تجنب مجاري السيول ).

1-2/ مراعاة التوجيه الجيد ( حركة الشمس ، واتجاهات الرياح ):- بمدينة جدة مثلاً يفضل التوجيه الشمالي والشمالي الغربي لمواجهة الرياح السائدة و تجنب أشعة الشمس الجنوبية وقت الصيف.

1-3/ نظام البناء بالمنطقة:- حيث ينبغي معرفة نظام البناء ( الارتفاعات ، نسبة البناء ).

1-4/ الخدمات وسهولة الوصول للموقع:- مراعاة توفر الخدمات ( الكهرباء ، المياه ، الصرف ، الهاتف ) وكذلك ضرورة مراعاة سهولة الوصول للموقع.

1-5/ مراعاة تطابق مواصفات الأرض لصك الملكية ( المنطقة ، الأبعاد ، المجاورات ).

1-6/ الحرص في التعامل مع مكتب عقاري موثوق به لإتمام عملية الشراء لتجنب المغالاة أو النصب.

ثانياً:- عمل تصاميم وخرائط البيت:-
إن حسن اختيار المكتب الهندسي يعتبر من أهم مقومات نجاح تحقيق حلمك في بناء بيت الأحلام ، وللوصول إلى الأفضل لابد من الأخذ في الاعتبار الخطوات التالية :

2-1/احصل على أسماء وعناوين المكاتب المؤهلة وذلك من اقرب فرع بلديه لك أو من الهيئات المختصة مثل اللجنة الهندسية أو الإنترنت.

2-2/تحدث إلى أصدقائك أو أقربائك وأطلب منهم إمدادك ببعض من أسماء هذه المكاتب.

2-3/خذ سيارتك وتفقد المشاريع الجديدة من حولك0

2-4/أختر بعض المكاتب التي يكون لها سمعه في مجال مشروعك0

2-5/قم بزيارة بعض من هذه المكاتب0

2-6/لا تختار بعد كل هذا إلا من ترتاح إلى التعامل معه0

2-7/لا تلجأ لعمل التصميم المعماري بنفسك وتفرض على المكتب الهندسي التقيد به وإكمال الخرائط – ولاكن حدد احتياجاتك وأفكارك وميزانية البيت واترك الباقي للمعماري – ومن حقق في فترة المشروع الابتدائي الطلب من المعماري تعديل التصميم بالشكل الذي يناسبك ولاكن لا تفرض عليه تعديل يراه المعماري مخل بالتصميم .

2-8/تجنب التصاميم الجاهزة لدى بعض المكاتب الهندسية أو حتى العقارية والتي قد تسببت في تعاسة الكثير من الأشخاص – حيث أن كل تصميم يتم تفصيلة على احتياجات الشخص الاجتماعية والاقتصادية مع مراعاة للعوامل البيئية والطبوغرافية والطابع المعماري للموقع.

ثالثاً :- الإشراف :-

3-1/المكتب الهندسي المشرف هو عين المالك ورقيبة على المقاول والعمل بالموقع.

3-2/الإشراف الهندسي على مشروعك هو الذي يضمن لك التنفيذ طبقا للمواصفات القياسية التي تضمن لك التنفيذ طبقا للمواصفات القياسية التي تضمن لك طول عمر مشروعك.

3-3/الإشراف الهندسي على مشروعك يوفر لك التكلفة الزائدة الناتجة عن أخطاء وسوء التنفيذ0

رابعاً :- اختيار المقاول:-
اختيار المقاول الجيد هو الفيصل في إخراج مشروعك أو حلمك إلى الوجود ، وفي حاله الاختيار الخطأ فسوف يصادفك الكثير من العقبات بل يمكن أن لا يرى مشروعك النور أبدا لذلك لابد من الأخذ في الاعتبار الخطوات التالية :-

4-1/ تحدث إلى أصدقائك ومعارفك الذين قاموا ببناء منازل أو مشاريع خلال الخمسة سنوات الماضية واسأل عن التالي :

مدى رضائهم عن نوعيه العمل الذي قام به المقاول .
مدى الالتزام بالميزانية المرصودة للبناء 0
مدى الالتزام بالمواعيد سواء البدء أو التسليم 0
مدى تواجد المقاول بالموقع خلال فتره البناء 0

4-2/ خذ سيارتك وتفقد المباني التي تحت الإنشاء 0

4-3/ إن كان في ذهنك مقاول معين قم بزيارة أحد المنشآت التي ينفذها 0
وسجل الملاحظات التالية :
هل العمل يجرى في المسار الطبيعي ؟؟
هل هناك فترات انقطاع عن العمل بالمبنى ؟؟
ما نوعيه المواد المستخدمة ؟؟
هل الموقع نظيف ومنظم ؟؟

4-4/ أمور ينبغي مراعاتها :-
– أن العديد من المقاولين يقوم باستخدام مقاولون من الباطن لتنفيذ المشروعات و نتيجة لذلك فان المقاول يقوم بعمل المدير العام للمشروع لذلك لا غنى عن تواجده بالموقع ومن الحكمة التأكد من ذلك 0

– ابدأ بتسجيل أسماء المقاولون الذين حصلوا علي نقاط عالية مع ملاحظة إعطاء أولوية للمقاول الذي تتأكد من أنه يقوم بالإشراف الفعلي على تنفيذ مشروعاته ، اتصل بهم – قابلهم – تعرف عن خبراتهم السابقة – أطلب مشاهده صور مشاريع – قم بزيارة مشاريع تم تنفيذها فعلا – اسأل في كل الأمور التي تهمك وبعد الاجتماع اسأل نفسك إن كان من السهل التفاهم مع هذا المقاول ؟؟

4-5/ لاحظ التالي :-
أقل الأسعار ليس بالضرورة أفضلها 0
راجع تفاصيل كل عرض بدقه حيث يمكن أن تكون بعض البنود غير مذكورة0
ركز على طريقه إعداد العرض وشروطه 0
أكرر لا تندفع إلى أقل العروض و ادرس باقي العروض 0
قدم صور من المواصفات والخرائط إلى كل المقاولين 0
لا تدع المقاول يكتب العقد ويفضل اللجوء إلى المكتب الهندسي لهذا الغرض.
4-6/ العقد : –
تأكد من وضوح العقد 0
تأكد من كتابه موقع المنزل و المساحة 0
أرفق جدول مفصل للأعمال المطلوب إنجازها 0
قم بإعداد جدول زمني للتنفيذ 0
ضع في اعتبارك أن هناك بنود بالعقد خاصة بتأخير التسليم نتيجة لسوء الأحوال الجوية أو ظروف خارجه عن الاراده
أذكر القيمة وجدول السداد 0
لا تسدد آخر دفعه إلا بعد مطابقة المواصفات 0
حدد المسئوليات من حيث الحصول على التراخيص والمصاريف الأخرى المتعلقة بذلك
لا تنسى إدراج بند التعديلات 0
حدد من سيتابع التنفيذ كمشرف 0
حدد على من تقع مسئوليه سداد فواتير الخدمات أثناء عمليه التنفيذ 0
لا تنسى إدراج حدود مسئوليه المقاول عند إجراء أي تعديلات نتيجة لخطأ المقاول والمصروفات المتعلقة بذلك 0
أذكر بند بالعقد يخص المنازعات القانونية وعنوان المراسلة0
حدد إجراءات الشكاوى والوقت المحدد لذلك 0
حدد شروط إنهاء العقد 0

1- شخص يختار أرض في منطقة مكلفة جداًوبالتالي يضطر إلى تنفيذ تصميم أما بسيط لا يتلاءم مع من حوله من منازل ويصاب بخيبة أملأو يلجأ إلى الاقتصاد في مواد البناء الرئيسة أو مواد التشطيب وبالتالي يفقد المشروع الجودة النهائية
2- شخص يبالغ في التشطيبات وبالتالي يقتصد إلى حد كبير في الأثاث والفرش الداخلي

فعلى من يرغب البناء :
1- أن يقوم بعمل ميزانية مالية للمشروع بالكامل
ويبدأ أولاًبتحديد المبلغ الكلي المرصود للمشروع ومن ثم يتم تخصيص جزء من المبلغ لشراء الارضوجزء أخر للتصميم والتنفيذوجزء ثالث للأثاث والفرش ” ليضمن تحقيق حلمه من جهة وليخرج المنزل في النهاية بشكل متناسق من جميع الجهات.

2- يكون معتدلاًفي اختيارالموقع والتصميم الملائم والفرش والأثاث الذي يوفر له الراحةولا يكلف نفسه أكثر من إمكانياته المادية.

جزئية مهمة تخص مرحلة التصميم وهي:
مراعاة ان تكون مواقع اماكن الإستخدام المكثف(الصالات،المطبخ،المكتب،غرفة النوم الرئيسية)في الجهة المناسبة من المبنى من حيث الاتجاهات والشمس،ويفضل ان تكون الصالة مطلة على الإرتداد الأمامي أو الجانبي ليتم فتح نوافذ كبيرة(افضل النوافذ النازلة)على السور لينظر الجالس في الصالة الى حديقة السور ان وجدت (بدلا من العيش بين اربع جدران في صالة وسط المنزل ومجرد نافذة تطل على ارتداد 2 متر).

لابد من وجود تنسيق بين المهندس المعماري ومهندس الديكور

فـ عند التصميم لا بد من تحديد موقع السرير في غرفة النوم، لما أثبتته الدراسات الحديثه من تأثير موقع السرير بالنسبة للاتجاهات ومصادر الكهرباء على الصحه العضوية والنفسية

فإن الصحة البيئية تقتضي إبعاد كل ما من شأنه إصدار إشعاعات كهربائية أومغناطيسية كالمذياع المنبه ، أو التلفزيون ، أو جهاز HiFi بما لايقل عن متر ونصف من رأس النائم ، وإلا فإنه معرض للآصابة بأعراض التوتر الكهرطيسي الذي يصعب على الأطباء تشخيصه وعلاجه .

فوجود مصدر كهربائي بالقرب من الدماغ يحدث حقلاً كهرطيسياً يربك عمل الخلايا الدماغية الحسية ويخل بالإيقاع الحيوي BIORYTHM ، وبالتالي يؤثر على الدورة الطبيعية للنوم واليقظة وإحداث اضطراب النوم بل وحتى إحداث أرق وكوابيس ليلية، فيحول دون النوم الهانيء الكفيل بتجديد قوى الفرد وطاقته

 

عن مشرف

شاهد أيضاً

ما هي أنواع أنظمة تأطير الصلب الهيكلي؟

المقاول الإنشائي – تناقش أنواع مختلفة من أنظمة تأطير الصلب الهيكلي للمباني مثل الهيكل العظمي، …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: