الرئيسية / مراحل تنفيذ البناء / المراحل الأساسية التي ستمر بها لبناء منزل العمر

المراحل الأساسية التي ستمر بها لبناء منزل العمر

يحلم الكثير منا ببناء منزل العمر؛ فتجد أغلب الأزواج والعائلات تقضي أغلب أوقاتها في العمل بجد من أجل الوصول لتحقيق هذا الحلم الجميل من أجل توفير الأمن والطمأنينة لأنفسهم أولا ولأولادهم بالدرجة الثانية. لكن عامة يجهل أغلب الناس المراحل التي سيتبعونها من أجل بناء هذا المنزل مما قد يشكل حاجزا بينهم وبين تحقيق حلمهم، لهذا سأحاول في الأسطر القادمة توضيح أهم المراحل والخطوات التي يجب اتباعها لبناء منزل العمر.

مرحلة الاختيار

في هذه المرحلة سيكون عليك الفصل بين العديد من الخيارات المتوفرة بين يديك انطلاقا من اختيار الأرض الملائمة حسب رغبتك كمالك للمنزل بالدرجة الأولى ووفقا لمعايير معينة كنت قد فصلت فيها في موضوع سابق. هذا إضافة إلى اختيار المهندس الذي بدوره سيقوم بعرض العديد من التصاميم الأولية كنماذج متعددة ومتنوعة لما يمكن الوصول إليه بعد تجسيد أفكارك ورغباتك.

وبعد الاتفاق مع المهندس المصمم على التصميم النهائي لمنزلك المستقبلي ستكون وجهتك التالية نحو اختيار المقاول الإنشائي المميز والذي سيعمل على تجسيد كل المخططات والتصاميم على أرض الواقع، فخبرته الميدانية وجودة اليد العاملة التي يضمها في فريق عمله وحدها ستكون كفيلة باستلامك لمنزلك في أفضل صورة ممكنة.

مرحلة ما قبل البناء

بعد عملية اختيار قطعة الأرض والمهندس المصمم والمقاول الإنشائي ستتجه نحو المرحلة الموالية والتي فيها ستعمل على اتمام الإجراءات القانونية بداية بصك ملكية الأرض إلى الوثائق اللازمة للحصول على رخصة البناء ومن ثم عقد الاتفاقية مع المقاول. من شأن هذه الخطوات تجنيبك الكثير من المشاكل مستقبلا سواء كان مع الهيئات الحكومية للدولة أو حتى من الأطراف الأخرى كالمقاول مثلا، فالاتفاقية المبرمة ستكون تتضمن شروط ومواد تحدد كل الحقوق والواجبات المتبادلة بينكما.

بعد هذا سيتحتم عليك الإعداد لورشة البناء من خلال تهيئة قطعة الأرض ومحيط الورشة بكل اللوازم والأدوات المطلوبة.

مرحلة البناء

تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة البناء الفعلية والانطلاع الرسمي في أشغال تنفيذ وتجسيد المخطط على أرض الواقع من خلال البدأ في عملية الحفر ومن ثم صب الأساسات، للانطلاق بعدها في صب الأعمدة وكل أعمال الخرسانة المسلحة كالسلالم وبالوعات مياه الصرف وصب بلاطة الأرضية والسقف وغيرها من الأشغال الكبرى التي تعتبر هيكل المبنى الأساسي.

بعد هذا يتم بناء الجدران وتلبيسها وتركيب كل الأبواب والنوافذ اللازمة، لتبدأ أخيرا في أعمال الديكور والطلاء لاستلام المنزل بشكل نهائي وعلى الصورة التي كان مخططا لها مسبقا.

 
Shortlink:
?>

عن باسم أقطي

مهندس معماري مدون ومسوق إلكتروني، مهووس بالتقنية وشغوف بالكتابة وتطوير المحتوى العربي.

شاهد أيضاً

مقاول ممتاز في الرياض0501687788

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اتصل بنا